الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

استشاري: إهمال علاج اللوزتين يؤدي إلى الحمى الروماتزمية

cb2f1ec976_649384296
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعاني الأطفال العديد من المشاكل والأمراض المستمرة، ويؤدي الإهمال في علاجها إلى مضاعفات خطيرة، حيث يقول الدكتور رأفت الزنقراني، استشاري الأمراض الباطنية والطب الحرج بجامعة أكسفورد لندن، إن التهاب اللوزتين من الأمراض التي تصيب الأطفال بكثرة، وقد يهمل الوالدان علاج هذه الحالة مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالحمى الروماتزمية.

اضافة اعلان

وأضاف الزنقراني "تتميز الحمى الروماتزمية بإصابة التهاب حاد بالمفاصل وترجع خطورة هذه الإصابة أنها تنتقل من مفصل إلى آخر، إضافة إلى ظهور طفح جلدي وحدوث التهاب بعضلة القلب، وأحيانا تكون مصحوبة بحركات لا إرادية بالجسم وتسمى هذه العلامات العظمى للإصابة للحمى الروماتزمية التي تحتاج منها إلى ظهور علامتين فقط للتشخيص.

وتابع الزنقراني "وهناك علامات صغرى للإصابة بالحمى الروماتزمية مثل التهاب الحلق وارتفاع درجة الحرارة ومعامل الترسيب والأجسام المضادة للبكتريا المسببة للحمى لالتهاب اللوزتين".

وقال رأفت "وتحدث الإصابة بالحمى الروماتزمية نتيجة إهمال علاج التهاب اللوزتين، أو بسبب عدم أخذ جرعة العلاج لوقت مناسب أقل من أسبوع أو عدم تناول العلاج بالمرة.

واستكمل أستاذ طب الحالات الحرجة، "إن مضاعفات الحمى الروماتزمية حدوث ضيق أو ارتجاع صمامات القلب مع ضعف العضلة، مضيفا أن علاج تلك الحالة تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية مثل البنسلين ودواء الكورتيزون ودواء الأسبرين، مع إعطاء بنسلين طويل المفعول إبرة كل أربعة أسابيع، والمتابعة الطبية المستمرة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook