الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المسند: تقسيم فصول السنة "نظري" يخالف الواقع

BjP3JjMCAAEzEXM
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

قال الدكتور عبد الله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على جوال كون المتخصص بالطقس والفلك، إن تقسيم السنة إلى 4 فصول، ولكل فصل 3 شهور كما تعلمنا بالمدارس، تقسيم نظري اصطلاحي فلكي جغرافي لا يمثل الواقع ولا ينسجم معه.

اضافة اعلان

وأضاف في تغريدات على تويتر أن التقلبات الجوية والتغيرات المناخية في الميدان لا تنسجم مع بداية ونهاية وطول الفصول، حيث أن لكل مكان وموقع جغرافي حساب خاص به، موضحا أنه قد يطول الشتاء في بلد ما حتى يمتد لـ 5 شهور وفي بلد آخر يمتد ليستمر شهرين.

وأكد المسند أن إحساس الناس بالفصول الأربعة لا يتناغم مع التقسيم الفلكي المعروف ولا ينسجم مع الاصطلاح الجغرافي المحفوظ، الذي يعتمد على حركة الشمس ـ الظاهرية ـ السنوية بين خطي السرطان والجدي مروراً بخط الاستواء.

ورأى أن دخول الفصل ينبغي أن يكون وفقا لاعتبارات مناخية لا فلكية، وتعتمد على عنصر الحرارة فقط، قائلا: "فمتى ما شعر الإنسان بالبرد فنحن بفصل الشتاء".

وإسقاطًا لرؤيته على المملكة أن فصل الشتاء بها يمثله شهور (ديسمبر، يناير، فبراير)، بينما فصل الربيع شهري (مارس، أبريل)، والصيف (مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر)، وأخيرا الخريف ممثلاً بشهري (أكتوبر، نوفمبر).

وقال المسند إن هذا التقسيم المناخي للفصول الأربعة منطقي، ومنسجم مع الواقع المحسوس من قِبل الناس، ويترتب على المقترح أن طول الفصول وبداياتها ونهايتها سوف تختلف من مكان لآخر في العالم.

http://www12.0zz0.com/2014/03/21/11/453067121.png
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook