الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«المونيتور»: 5 أحداث منذ تولي خادم الحرمين تؤكد تغيُّر المملكة واتساع نفوذها

المونيتور....
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نشر موقع "المونيتور" الأمريكي مقالا لـ"بروس ريدل" مدير المشروع الاستخباراتي بمعهد بروكينجز الأمريكي تحدث فيه عن أن السعودية في عهد خادم الحرمين الملك سلمان أكثر طموحا من أي وقت مضى.

اضافة اعلان

وأشار إلى أن الـ18 شهراً الماضية منذ وصول الملك سلمان للسلطة تميزت بحيوية ونشاط لا مثيل لهما في السياسة الخارجية مما ساهم في توسيع النفوذ السعودي، وأصبحت المملكة أكثر استعداداً لتحمل خوض المخاطر المتعلقة بأمنها القومي مقارنة بما كانت عليه خلال العقود الأخيرة، حيث حصلت الآن على تضاريس استراتيجية، معتبراً أن سياسة المملكة الجديدة ظهرت في قرار خادم الحرمين استعادة جزيرتي تيران وصنافير، وتخطط المملكة الآن لبناء جسر عبر مضيق تيران لتوفير رابط بري بين المملكة وشمال إفريقيا.

وأكد أن المملكة أصبحت الآن القوة المهيمنة التي تتحكم في الدخول إلى خليج العقبة وموانئ إيلات في "إسرائيل" والعقبة في الأردن، مضيفاً أنها أعلنت التزامها بضمان حرية الملاحة.

وأضاف أن المملكة تعتبر الآن المتحكم الفعلي في الجانب اليمني من مضيق باب المندب بين آسيا وإفريقيا في ظل حربها ضد المتمردين الحوثيين، كما تسيطر على ميناء عدن على مدخل البحر الأحمر منذ عام وجزيرة بريم الاستراتيجية في باب المندب منذ أكتوبر الماضي، كما يسيطر حلفاء المملكة اليمنيون على جزيرة سقطري في خليج عدن أيضاً.

وذكر أنه خلال هذا الربيع سيطرت القوات السعودية والإماراتية على المكلا وهي خامس أكبر مدينة في اليمن مما يوفر للمملكة ممراً برياً عبر صحراء الربع الخالي إلى المحيط الهندي.

وتحدث عن تصدي المملكة حالياً لأطماع إيران في المنطقة وتأمل السعودية في أن هزيمة حكومة بشار الأسد في سوريا ستقود إلى انهيار حزب الله ووضع إيران في الشام.

وأبرز اعتقال الاستخبارات السعودية الصيف الماضي لأحمد إبراهيم المغسل زعيم "حزب الله" السعودي بعد هبوط طائرته القادمة من طهران في بيروت وتم نقله بعد ذلك للمملكة، مضيفاً أن "المغسل" هو العقل المدبر لتفجير أبراج الخبر في 1996م، وشارك في عدة هجمات ضد دبلوماسيين سعوديين في ثمانينيات القرن الماضي، معتبراً أن ترحيله من بيروت للمملكة هو أجرأ عمل قامت به الاستخبارات السعودية على الإطلاق.

وتناول دور ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في تشكيل التحالف الإسلامي العسكري الخريف الماضي، ويهدف التحالف لعزل إيران والعراق.

واعتبر أن زيارة الأمير محمد رفيعة المستوى لواشنطن ونيويورك وكاليفورنيا بدعم إعلامي سعودي مكثف تعزز بشكل أكبر وضعه كبعوث للمملك.

وأضاف أن ولي العهد الأمير محمد بن نايف كان له دور كبير في اعتقال المغسل وقطع العلاقات مع إيران، ويلعب دوراً كبيراً في سياسة الحج والسيطرة على المكلا في اليمن، كما يقود المعركة ضد التهديد الإرهابي الداخلي.

واختتم بأن الملك سلمان يسيطر الآن على بعض التضاريس الأكثر قيمة من الناحية الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook