السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالحجة والبرهان.. «الباتلي» يفند آراء المشككين حول فضل تفطير الصائمين

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبدالرحمن:

فنَّد الأستاذ الدكتور أحمد بن عبدالله الباتلي، الأستاذ بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الآراءَ التي انتشرت عبر وسائل التواصل عبر مقاطع تشكك في فضل تفطير الصائمين، وتدعو إلى إيقافه.

اضافة اعلان

وذكر الدكتور الباتلي في تصريحات خاصة لـ"تواصل"، أن التفطير سنةٌ ثابتةٌ عن المصطفى صلى الله عليه وسلم كما في حديث زيد بن خالد الجهني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من فطر صائماً كان له مثل أجره)، رواه الترمذي وحسنة الألباني، وقال شيخ ابن تيمية رحمه الله: "إعانة الفقراء بالإطعام في شهر رمضان من سنن الإسلام، فقد قال النبي ﷺ: "من فطّر صائماً فله مثل أجره"، الفتاوى 25/298.

وأضاف الباتلي أن سُفر التفطير في الحرمين وجوامع بلادنا هي أعظم رسالة للعالم تدل على الكرم والذل والسخاء والتكافل من أبناء هذا البلد الكريم الذي تعوّد من قيادته الحكيمة مد يد العون وتسيير جسور الإغاثة للمنكوبين في العالم.

واستغرب ما يزعمه هؤلاء من حجج باطلة، ودعاوى مرفوضة!!، ومن ذلك قولهم: إن بعض الذين يشهدون موائد التفطير لا يصلون، وهذا غير صحيح، فكلهم يشهدون صلاة المغرب في المسجد وهناك متابعة من المشرفين على ذلك.

وأضاف تارة أخرى ادعوا أن بعضهم غير مسلمين؛ وهذا نادر جداً؛ ولو حصل فلا بأس بإطعام الطعام لغير المسلمين؛ ففي كل كبدٍ رطبةٍ صدقة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزور جاره اليهودي ويأكل من طعامه عن أنس – رضي الله عنه – أن يهودياً دعا النبي– صلى الله عليه وسلم – إلى خبز شعير، وإهالة سنخة)، ويرسل له الطعام وذبح عبدالله بن عمر رضي الله عنهما شاة فقال لغلامه: (إذا سلخت فابدأ بجارنا اليهودي).

وأضاف الدكتور الباتلي: أما دخول غير المسلمين للمسجد فقال سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله: (لا حرج في دخول الكافر المسجد إذا كان لغرض شرعي وأمر مباح؛ كأن يسمع الموعظة، أو يشرب من الماء، أو نحو ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أنزل بعض الوفود الكافرة في مسجده صلى الله عليه وسلم؛ ليشاهدوا المصلين، ويسمعوا قراءته صلى الله عليه وسلم وخطبة، وليدعوهم إلى الله من قريب؛ ولأنه صلى الله عليه وسلم ربط ثمامة بن أثال الحنفي في المسجد لما أتى به إليه أسيراً، فهداه الله وأسلم، والله ولي التوفيق).

وأكد أن تناولهم الطعام في المسجد سيكون حافزاً لهم على رؤية المصلين، ومشاهدة نموذج من نماذج التكافل الاجتماعي بين المسلمين، كما أنهم سيستفيدوا من دروس الجاليات التي تلقى على الصائمين قبيل الإفطار بمختلف اللغات، فلعلها تؤلف قلوبهم للإسلام.

وتابع أن ما يزعمه بعضهم من الإسراف في التفطير فغير صحيح؛ فغالباً الوجبات على عدد الأفراد، كما أن عدداً من العمالة يُحضرون معهم أكياساً يضعوا فيها ما تبقى من الطعام ويذهبوا بها لسكنهم يتناولوها بعد التراويح أو للسحور.

وأردف قائلاً: إن ما ذكروه أن بعض العمال من الأغنياء فغير صحيح؛ فلو كانوا أغنياء ما حضروا للتفطير؛ حتى ولو كانوا أغنياء فقد سئل سماحة الشيخ ابن باز عن ذلك فقال رحمه الله:

"الحديث عام يعم الغني والفقير، والفرض والنفل، وفضل الله واسع".

وشدد الباتلي على أن جميع مشاريع التفطير مرخصة من وزارة الشؤون الإسلامية، ويقوم عليها عدد من الفضلاء المحتسبين من مكاتب الدعوة وجمعيات البر للمشاركة في التطوع الخيري.

وأكد أن هذه المقاطع يجب عدم نشرها؛ لما فيها من الاستهزاء والسخرية بتلك السنة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويخشى عليهم من عقوبة المستهزئين بسنة سيد المرسلين، وأنهم تسببوا في تثبيط الناس عن فعل الخير وتحرم الصائمين من العمال وغيرهم من الفرحة الواردة في قول المصطفى عليه الصلاة والسلام: " للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه".

وأوضح الباتلي أنه لو ألغيت مشاريع التفطير لاضطر العمال لإعداد وجباتهم وشق ذلك عليهم وحرمهم من فرحة الإفطار مع إخوانهم في المساجد، وتعطيل هذه السنة يحرم المحسنين باباً من أبواب الأجر في تفطير الصائمين.

وختم الباتلي حديثه لـ"تواصل"، مناشداً الجهات المختصة منع تلك المقاطع لما فيها من مخالفات شرعية، وتشويش على الناس في فضل شعيرة تفطير الصائمين، قال تعالى: {ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب}.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook