الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الشورى» يحسم مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية الأسبوع المقبل

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

وضع مجلس الشورى مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة مع نظيرتها المجرية، تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، على جدول أعمال جلسته العادية السادسة والأربعين من أعمال السنة الرابعة للدورة السادسة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل بمشيئة الله.

اضافة اعلان

كما يصوت المجلس خلال هذه الجلسة على عدد من توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية تجاه التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436هـ في جلسة سابقة.

ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة صندوق تنمية الموارد البشرية بتكليف جهة محايدة لإجراء دراسة تقويمية حول أداء الصندوق ومدى تحقيقه لأهدافه.

كما سيصوت المجلس خلال هذه الجلسة على عدد من توصيات اللجنة المالية تجاه التقرير السنوي لمصلحة الجمارك، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1435 /1436هـ في جلسة سابقة.

ومن أبرز توصيات اللجنة التي سيصوت المجلس عليها مطالبة مصلحة الجمارك بقصر المعاينة اليدوية على حالات الشك، بعد إجراء الفحص الإشعاعي، واتخاذ التدابير اللازمة للبت في القضايا الجمركية بما يضمن عدم تأخرها.

أما في الجلسة العادية السابعة والأربعين التي يعقدها مجلس الشورى الثلاثاء المقبل فيناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون ألأمنية، بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية ووزارة الدفاع في جمهورية القمر المتحدة للتعاون في المجال الدفاعي.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم العام في الولايات المكسيكية المتحدة.

كما سيناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مشروع اتفاق استقدام العمالة المنزلية بين حكومة المملكة العربية السعودية وجمهورية بنغلاديش الشعبية.

وسيصوت المجلس خلال هذه الجلسة على لائحة الجزاءات عن مخالفات مصانع ومحلات المياه، وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة المياه والزراعة والبيئة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه مشروع اللائحة.

كما يصوت مجلس الشورى خلال هذه الجلسة على الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية وذلك بعد أن يستمع لوجهة نظر لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات تجاه مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية (1436 /1437هـ - 1451 /1452هـ).

كما يصوت المجلس على المطالبة بإجراء تقييم دوري لتنفيذ الاستراتيجية وخطط العمل الخمسية والخطط التشغيلية للهيئة العامة للإحصاء ومكونات قطاع الإحصاء والمعلومات كافة بالمملكة، وتطوير البنى التحتية المؤسسية والبشرية والتقنية لوحدات وإدارات الإحصاء والمعلومات في الجهات الحكومية بالمملكة، بما يسهم في تحقيق متطلبات الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية.

أما في الجلسة العادية الثامنة والأربعين التي يعقدها مجلس الشورى الأربعاء المقبل، فيناقش المجلس تقرير اللجنة المالية، بشأن مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة فنزويلا البوليفارية لتجنب الازدواج الضريبي؛ ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي، بشأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، ووزارة التعليم والعلوم في جمهورية طاجكستان.

كما سيناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1435 / 1436 هـ.

ومن أبزر توصيات اللجنة التي ضمنتها تقريرها العمل على التنسيق مع الجهات التي تقدم التمويل والضمان للصادرات السعودية؛ من أجل الترويج والتسويق لها في الأسواق الخارجية، والعمل على تحسين بيئة التصدير بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook