الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

غداً.. الدفاع المدني يرفع درجة الاستعداد لمواجهة زيادة أعداد المعتمرين والمصلين بالحرم

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

ضاعفت قوة الدفاع المدني بالمسجد الحرام عددها الضابط والافراد، في أوقات الذروة غدا الجمعة، لاستعاب زيادة أعداد المعتمرين والمصلين المتوقعة، كما رفعت عدد نقاط تمركزها إلى أكثر من 41 نقطة تغطي صحن الطواف والمسعى ومداخل الحرم والساحات الخارجية المحيطة بها.

اضافة اعلان

وتهدف تلك الاستعدادات الاستثنائية إلى تقديم العون للمعتمرين والمصلين الذين قد يتعرضون للسقوط أو الإجهاد أو المضاعفات الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة نتيجة الزحام أو التدافع طوال يوم الجمعة، بالإضافة إلى إعداد خطة لإسناد ودعم قوة الدفاع المدني بالمسجد الحرام في الحالات التي تتطلب ذلك.

وأوضح قائد قوة دعم الحرم المكي الشريف بالدفاع المدني في العاصمة المقدسة العقيد مهدي الفهمي، أن القوة مجهزة بكل ما يلزم من المعدات والآليات، لأعمال الإسعاف والإنقاذ والإخلاء الطبي للمعتمرين، الذين قد يتعرضون للزحام والسقوط أو التدافع أو الإجهاد، أثناء تواجدهم في جميع أرجاء الحرم، من خلال تمركز وحدات القوة في مواقع محددة سلفاً في جميع مداخل المسجد الحرام ومخارجه، وكذلك ساحة الطواف والمسعى، وكذلك الساحات الخارجية.

يأتي هذا بالإضافة إلى تجهيز جميع الوحدات والفرق الميدانية بأجهزة الاتصال المرتبطة مع غرفة عمليات الحرم، لسرعة مباشرة البلاغات والتحرك للتعامل مع أي مشكلات طارئة، بالإضافة إلى تخصيص فرقتين من فرق الدراجات النارية ضمن تشكيل قوة الدفاع المدني بالحرم، للاستفادة من إمكاناتهما في اختراق الزحام في الساحات المحيطة بالمسجد الحرام، وكذلك تشكيل عدة مجموعات للإخلاء الطبي وتقديم الخدمات الإسعافية في المنطقة المركزية لمساندة قوة الدفاع المدني بالحرم، وتجهيز منطقة للفرز الطبي لاستخدامها في حالات الطوارئ.

إضافة إلى توزيع عدد من الضباط والافراد للعمل داخل غرف العمليات بالحرم المكي الشريف على مدار الساعة لاستلام البلاغات وتمرير المعلومات للوحدات والفرق الميدانية على مدار الساعة.

وأشار العقيد الفهمي إلى وجود خطط تفصيلية لدعم وإسناد قوة الدفاع المدني بالحرم طوال شهر رمضان، بوحدات إضافية من مراكز الدفاع المدني في الأحياء المحيطة بالمنطقة المركزية، فضلاً عن تنفيذ عمليات الإخلاء الطبي بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook