الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نبراس»: إنشاء مرصد لمكافحة المخدرات

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل- الرياض:

كشف الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" الدكتور نزار الصالح، عن إنشاء مرصد لمكافحة المخدرات.

اضافة اعلان

وأشار الصالح إلى أنه سيتم من خلاله إجراء ربط شبكي أمني بين الجهات الأمنية، ورصد جميع البرامج والنشاطات التي تنفذها الجهات الحكومية في مجال المكافحة والوقاية من المخدرات، إضافة إلى توحيد جهود المؤسسات الصحية، بحسب "الحياة".

وقال، "إن المرصد سيمكن من تحديد أعداد المتعاطين والمدمنين والمهربين وجنسياتهم وسجلاتهم والصحية والجنائية، من خلال ربطه مع مستشفيات الأمل والمديرية العامة لحرس الحدود والمديرية العامة لمكافحة المخدرات والمديرية العامة للسجون ومصلحة الجمارك".

وتابع، أن البرنامج الذي يعمل على إعداده وتنفيذه حالياً شركة علم، سيمكن من معرفة الأرقام بدقة والعمل على تحليلها والاستفادة منها في الدراسات، إضافة إلى توحيد الجهود بين الجهات المعنية.

وأكد أن هدف مشروع "نبراس" الذي انطلق قبل عام يتمثل في زيادة الوعي الأسري والمجتمعي تجاه المخدرات "خصوصاً أنه كان ضعيفاً"، مشيراً إلى أن أبحاثهم وجدت أن كثير من الأسر يتعاطى الطفل أو الشاب فيها على مدى ثلاثة أعوام من دون كشف أمره.

وذكر الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات أنهم يسعون من خلال المشروع إلى الالتقاء بأكبر عدد من الآباء والأمهات عبر المدارس والمواقع التي تشهد كثافة مجتمعية لغرض تثقيفهم بجرعات بسيطة لا تزيد على ثلاث ساعات، يزودون من خلالها بخصائص المخدرات والمتعاطي وكيفية التعاطي.

وأوضح: "قطعنا شوطاً كبيراً خلال العام الماضي ودخلنا في شراكات كبيرة مع جهات حكومية وأهلية، كما عقدنا ملتقيات في 11 منطقة، ووزارات كبرى طلبت الاستفادة من نبراس عبر التوعية والدورات التدريبية التي ينفذها المشروع".

وأضاف، أنه يتم العمل حالياً على تأهيل المرشدين والمرشدات الطلابيين في المدارس حتى يصبحوا مدربين معتمدين للمشروع "من أجل الحصول على مدرسة خالية من المخدرات".

وأشار إلى أنه تم تدريب نحو 70 خطيباً وداعية، مضيفا "زودناهم بمعلومات عن المخدرات وخصائصها وعوامل الخطورة وعلاقتها بالعنف الأسري والإرهاب وحوادث المرور؛ للاستفادة منهم في التوعية المجتمعية عبر المنابر".

وكشف الرئيس التنفيذي للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات «نبراس»، أنه يجري العمل على إنشاء أكاديمية تدريب عن بعد تحوي حقائب إلكترونية، سيكون متاحاً من خلالها للجميع الحصول على دورات تدريبية عبر ساعات محددة وبشهادات معتمدة، لافتاً إلى أنه يجري العمل مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني على إعداد حقائب تدريبية معتمدة خاصة في المشروع.

وأعلن أنه مع تزايد أعداد المدمنين يجري العمل حالياً على تشجيع المستثمرين لإنشاء مستشفيات خاصة لعلاجهم، مبيناً أن شركة سابك تبرعت بإنشاء مستشفى بقيمة 300 مليون ريال ومركز إعادة تأهيل بقيمة 500 مليون ريال في الرياض، «وهناك تواصل مع شركة عقارية كبرى لإنشاء مستشفى آخر في الرياض، كما أن مستثمر تبرع بقطعتي أرض في الطائف والمدينة سينفذ مستثمر آخر مراكز عليها، كما تكفل أمراء مناطق ومحافظين بتوفير أراض لإنشاء مراكز لعلاج المدمنين».

ولفت الصالح إلى أن وزراء الداخلية العرب أوصوا في اجتماعهم الأخير الذي عقدت أعماله في تونس بتعميم مشروع «نبراس» على الدول العربية، موضحاً أن تطبيق المشروع في دول عدة «سيفيدنا في اكتشاف السلبيات وتعديل وتجويد المشروع».

وبين أن تم عرض المشروع في مؤتمرات إقليمية ودولية عدة وكذلك في اجتماع الأمم المتحدة الأخير، وأضاف: «نسعى لتقديمه لجميع الدول للاستفادة منه كمشروع مستمر.. وبحسب اطلاعنا لا يوجد دولة في العالم لديها مشروع مستمر ودائم كما نبراس، إذ إن غالبية الدول لديها برامج صغيرة وموجهة ومحددة بفترة زمنية».

ونوه إلى أن المشروع عمل على تأهيل وتدريب نحو 200 شخص في مناطق المملكة كافة، كما عقد شراكات مع 14 سفيراً يمثلون شرائح مختلفة بهدف إيصال رسائل المشروع، واستطرد بالقول: "تم اختيارهم بعناية، إذ حرصنا أن يكونوا قدوة حسنة ولهم قبول اجتماعي، وهذا سهل علينا في إيصال رسائلنا.. كما يضمن استمرارية العمل".

وقال: "إن المشروع أنشأ مركز اتصال يحمل رقم موحد 1955 يستقبل المكالمات عبر 12 مختصاً على مدى 14 ساعة"، مضيفاً: "حرصنا على أن يكون الرقم سهلاً للوصول إلى الناس.. هناك اختصاصيون واختصاصيات يردون على المتصلين".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook