الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

30 مليون جهاز تكييف في المملكة تستهلك 52% من الكهرباء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل - واس:

تشهد المملكة ارتفاعاً مفرطاً في حجم استهلاك الطاقة سنوياً في الأسواق المحلية، حيث وصلت كمية استهلاك الكهرباء في المملكة بحسب إحصائيات عام (2014م) إلى 281 جيجا واط ساعة في العام، يستهلك قطاع المباني منها أكثر من (80 %)، كما يبلغ المعدل السنوي لنمو استهلاك الكهرباء في قطاع المباني ما يقارب 5 %، فيما ازداد استهلاك الكهرباء للفرد بمقدار 30% خلال الثمانية أعوام الماضية.

اضافة اعلان

وتُبيّن المؤشرات أن استهلاك المملكة من الطاقة الأولية يزيد على 4 ملايين برميل نفط مكافئ يومياً لتلبية الطلب المحلي، وهو ما يعد من أعلى المستويات الاستهلاكية في العالم.

كما تؤكد الإحصائيات الرسمية أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك حوالي نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في المملكة.

ومن هذا المنطلق تضافرت جهود مختلف الجهات الحكومية والأهلية لوضع حد لهذا الهدر الكبير في الطاقة الذي تستأثر به أجهزة التكييف، وذلك عبر تطبيق مواصفات ومعايير قياسية عالمية على كل أجهزة التكييف المنتجة محليا، أو المستوردة للرفع من كفاءتها والتقليل من استهلاكها للطاقة الكهربائية.

وقد اتخذت العديد من الإجراءات المرحلية لتطبيق ورفع كفاءة المكيف أقل من 70 ألف وحدة بريطانية، حيث أصدرت في عام 2007م المواصفة القياسية السعودية رقم (2663) لسنة 2007م والتي تحدد معامل كفاءة الطاقة بــ 7.5 كحد أدنى لنسبة كفاءة الطاقة (EER) لكافة أجهزة التكييف دون التفريق حسب النوع وقدرة التبريد.

وفي العام 2012م بدأ البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، بمشاركة الجهات المعنية، بمراجعة المواصفة السعودية رقم (2663) واقتراح تعديل الحدود الدنيا لكفاءة الطاقة حيث قامت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتعاون مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة بتغيير معايير المواصفات القياسية لأجهزة التكييف لتتواكب مع المعايير والمواصفات المعمول بها في كثير من دول العالم ومع متطلبات المملكة لتخفيض استهلاك الطاقة المحلي.

وتنبع أهمية إعطاء أجهزة التكييف الأولوية القصوى في وضع المعايير والمواصفات القياسية والعمل على تطبيقها بشكل صارم من قبل الأجهزة المعنية في المملكة إلى أن عدد المكيفات المركبة حالياً في المملكة يتراوح بين 25 إلى 30 مليون جهاز، نحو 70% منها من نوع (الشباك)، وبمعدل نمو مبيعات سنوي يصل إلى 12%.

ووفقاً للمواصفات القياسية الجديدة لأجهزة التكييف فإن الحد الأدنى لكفاءة الطاقة لأجهزة التكييف تبدأ في مكيفات الشباك من ثلاث نجمات للسعات أكبر من 24،000 وحدة حرارية وخمس نجمات للسعات الأقل من ذلك، فيما تبدأ في مكيفات الاسبليت من سبع نجمات، وذلك بهدف توفير استهلاك أجهزة التكييف للكهرباء.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook