الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

3 ألعاب طريفة لتعليم الطفل النظافة الشخصية

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يجد أولياء الأمور صعوبة بعض الشيء في تعويد الأطفال على الاهتمام بالنظافة الشخصية، خاصة أن إهمال النظافة يتسبب أحياناً في العدوى، وانتقال الأمراض للأطفال.

اضافة اعلان

ولذلك ينصح الخبراء بإدماج النظافة الشخصية ضمن ألعاب الأطفال؛ مما يجعلها جزءاً من سلوكياتهم، ويثير اهتمام الصغار نحو معرفة المزيد عن صحة الجسم، ويعوده شيئاً فشيئاً الاهتمام بأمور النظافة؛ لتصبح عادة يومية وجزءاً من حياتهم.

1 - لعبة نقل الجراثيم:

ويمكن من خلال هذه اللعبة استخدم بعض البودرة اللماعة الخاصة بالزينة، في هذه اللعبة ستقوم مع الطفل بحركات اللعبة التالية:

اعطس، ثم اغمس يديك في طلاء الزينة (البودرة اللماعة)، التي تغطي اليدين كأنها الجراثيم التي تنتشر بسبب تغطية فمك بيديك أثناء العطس.

قم بلمس بعض الأشياء في البيت، مثل كرسي، طاولة، شباك، الريموت كنترول، أو أية أشياء يمكن تنظيفها من البودرة بعد ذلك.

اشرح للطفل كيف تنتشر الجراثيم بعد العطس، أو بعد تلوث اليدين، وأهمية غسلهما باستمرار. قوما معاً بغسل اليدين، وتنظيف أثر الجراثيم اللماعة.

2 - لعبة المطابقة:

استخدم عدة أدوات نظافة في هذه اللعبة، أو بطاقات عليها صور أدوات النظافة، مثل فرشاة الأسنان، واللوفة، والصابون، ومقص الأظفار، وغسول الفم.

وعلى الطفل أن يطابق كل أداة مع أجزاء الجسم التي تستخدم الأداة للعناية بها.

3 - الحزورة:

يقوم اللاعب في هذه اللعبة بعمل حركات تشبه ما يقوم به عند تنظيف أجزاء من جسمه، مثلاً حركة تنظيف الأسنان، وحركة غسل الوجه، وتجفيف الوجه، وغسل وتمشيط الشعر، وغسل اليدين، وقص أظافر القدمين، وقص أظافر اليدين، والاستحمام. على اللاعب الآخر أن يخمّن ما هي الحركة؟

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook