الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خلافات بين إيران وروسيا بشأن الأزمة السورية واجتماع في طهران لبحث الموقف

الروسي سيرغي شويغو
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

في وقت زادت فيه التسريبات بشأن خلافات بين طهران وموسكو حول العمليات العدائية ضد الشعب السوري والثورة السورية، يعقد وزراء الدفاع الإيراني والروسي والسوري اليوم في العاصمة الإيرانية اجتماعا لبحث الملف السوري وآخر التطورات الميدانية وأداء القوات الروسية.

اضافة اعلان

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية «إيرنا» أن تسعة أشهر من التدخل العسكري الروسي سيكون على طاولة اجتماع طهران، خاصة الغارات الجوية على سوريا، كما سيناقش الاجتماع آخر التطورات الميدانية في سوريا والعراق.

من جهتها، قالت وكالة "دفاع برس" الناطقة باسم وزارة الدفاع الإيرانية، إن وزيرا الدفاع الروسي سيرغي شويغو والسوري فهد جاسم الفريج يزوران طهران بدعوة من نظيرهما الإيراني حسين دهقان، وإن الاجتماع سيتناول آخر تطورات المنطقة على الصعيد العسكري.

وتعد هذه الزيارة الثانية لوزير الدفاع الروسي إلى طهران خلال هذا العام بعد زيارته في فبراير الماضي، عندما قالت طهران إنه بحث في زيارته التعاون الروسي الإيراني العسكري.

بدورها قالت وكالة "إيرنا" الرسمية إن اجتماع الدول الثلاثة يستعرض ما تحقق منذ دخول روسيا في سبتمبر الماضي إلى المعارك الدائرة بين النظام السوري والمعارضة.

وفي وقت أكد إعلان وزارة الدفاع أن الملف السوري سيكون في صلب المباحثات التي تجري بين وزراء الدول الثلاثة، أشار ضمنا إلى تحرك إيراني بمشاركة سوريا لإقناع الطرف الروسي بإرسال مزيد من القوات إلى سوريا.

وبحسب إعلان وزارة الدفاع الإيرانية فإن الاجتماع سيناقش الخطوات التكميلية لما بدأ منذ دخول روسيا إلى الحرب السورية، وأضاف البيان أن الطيران الروسي العسكري قلب المعادلات الإقليمية بشأن سوريا خلال الآونة الأخيرة.

هذا وقد ترددت تقارير بشأن خلافات بين روسيا وإيران حول مسار التدخلات العسكرية والأهداف في سوريا، كما تناقلت وسائل الإعلام زيارة سليماني لمرتين على الأقل إلى موسكو بعدما أعلن الرئيس الروسي سحبا جزئيا لقواته في منتصف مارس المنصرم.

في إشارة إلى الخلاف، قال بشار الأسد في خطابه أول من أمس أمام مجلس الشعب الجديد، تعليقا على ما تردد حول خلافات وانقسامات بين حلفائه، خاصة بين إيران وروسيا بشأن العملية العسكرية: "أتمنى ألا نهتم على الإطلاق بكل ما يطرح في الإعلام حول خلافات وصراعات وانقسامات، فالأمور أكثر ثباتا من قبل والرؤية أكثر وضوحا بكثير. لا تهتموا.. الأمور جيدة في هذا الإطار". حسب قوله.

في غضون ذلك، تزامن سقوط عدد كبير من القوات الإيرانية في سوريا مع بدء القوات الروسية طلعاتها الجوية في مختلف مناطق سوريا التي تشهد معارك شرسة بين النظام وقوى المعارضة خلال الأشهر الأخيرة.

وقبل أسبوعين، انتقدت أطراف إيرانية ما اعتبرته "التراخي الروسي" في المعارك السورية بعدما أعلن الحرس الثوري مقتل عدد كبير من قواته في معارك جنوب حلب بخان طومان. ووجهت وكالتا الحرس الثوري "فارس" و"تسنيم"، بدورهما، انتقادات لأداء القوات الروسية في حلب معتبرة أن الثقة الروسية بالوعود الأميركية كانت سببا في تراخي قواتها في حلب، مما كبد الحرس الثوري واحدة من أكبر خسائره في سوريا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook