الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الأمم المتحدة: 9 ملايين نازح من سوريا خلال ثلاث سنوات

bc04df95-9ee3-4443-aef5-e00746994378
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشف تقرير أممي حديث أن تسعة ملايين سوري تركوا منازلهم، وهو ما جعل سوريا تتصدر دول العالم من حيث النزوح القسري، بعد مرور ثلاث سنوات على اندلاع الثورة السورية.

اضافة اعلان

وبحسب تقرير صادر عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، نشر على موقع المنظمة؛ فإن عدد النازحين داخل سوريا بلغ أكثر من 6 مليون نازح، يُضاف لهم أكثر من مليونين ونصف مليون مسجلين أو في انتظار تسجيلهم كلاجئين في البلدان المجاورة، نصفهم من الأطفال.

وعقب أنطونيو غوتيريس، المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه "من غير المعقول أن نشهد كارثة إنسانية بهذا الحجم أمام أعيننا من دون إحراز أي تقدم ملموس لوقف سفك الدماء"، مطالبا في الوقت نفسه "عدم ادخار أي جهد للتخفيف من حدة معاناة المواطنين الأبرياء المحاصرين في الصراع والمجبرين على مغادرة منازلهم ومجتمعاتهم ووظائفهم ومدارسهم"، بحسب تعبيره.

وأضاف المسئول الأممي "في ظلّ غياب أي تقدم ملموس نحو إيجاد حل سياسي، نتوقع ارتفاع عدد اللاجئين في المنطقة ليصبح أكبر عدد من اللاجئين في العالم"، مذكرا أنه في العام 2013، توفي 700 شخص أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط من بينهم نحو 250 سورياً، وبعد ذلك "يصطدمون بحدود مغلقة وإعادة قسرية إلى البلدان المجاورة".

وأضاف المفوض السامي متسائلا "أي عالم نعيش فيه ونحن نرى سوريين فارين من الصراع العنيف الدائر في بلدهم يخاطرون بحياتهم للوصول إلى بر الأمان؛ وعندما ينجحون أخيراً في ذلك، لا يتم استقبالهم لا بل تتم إعادتهم من على الحدود؟"، مناشدا دول العالم "السماح لسائر السوريين الذين يلتمسون الحماية بدخول أراضيها ووضع حدّ للإعادة القسرية إلى البلدان المجاورة".

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook