الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثون يطورون اختبارا للدم يمنع «التجريب والخطأ» في علاج الاكتئاب

772
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

تمكن باحثون في جامعة كينغز كوليدج لندن من تطوير اختبار دم يجعل الأطباء يتوقعون بدقة مدى استجابة المرضى لأنواع معينة من العلاجات بدلا من تجريبها عليهم.

اضافة اعلان

ولا يستجيب حوالي نصف المرضى لمضادات الاكتئاب الشائعة، ويرون أنه من المستحيل تقريبا أن يحدد الطبيب أفضل خطة علاج، واختبار الدم الجديد، يعمل على تحديد مدى استجابة المريض مسبقا لنوعية معينة من العلاج.

وقالت الطبيبة أناماريا كاتانيو، المشاركة في البحث من معهد الطب النفسي، وعلم النفس وعلم الأعصاب في الجامعة، إن الفحص الجديد يقرب الأطباء خطوة من وصف علاج "مصمم بشكل شخصي" لكل مريض على حدة، بحسب صحيفة ديلي تيليغراف البريطانية.

وأوضحت أن من المهم جدا حاليا إجراء دراسة طبية لمقارنة الممارسة الحالية في وصف الأدوية المضادة للاكتئاب، التي تعتمد على مبدأ "التجريب والخطا"، والمقاربة التي توصلنا إليها، والمعتمدة على العلاج النفسي المصمم شخصيا للمريض، بواسطة إجراء تحليل دم مسبق.

وقال الطبيب كارميني باريانتي إن الاختبار يوفر فهما جديدا تماما لمرض الاكتئاب، ذلك أنه يؤكد أن هذا المرض لا يصيب العقل فقط بل أنه يؤثر على الجسم والدماغ معا في ذات الوقت.

وكان على مرضى الاكتئاب الخضوع لوصفات دوائية تجريبية لفترات طويلة تستغرق كل منها ما يصل إلى 12 أسبوعا حتى الاستقرار على علاج يلائم الحالة المرضية، الأمر الذي يعني أنه لا يمكن تحديد علاج دون أن يجربه المريض أولا.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook