الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تراحم الرياض» تُطلق حملاتها «نقدر نجمعهم» لرعاية نزلاء السجون وأسرهم

616A5539
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - الرياض:
أعلن المدير التنفيذي للجنة رعاية السجناء بمنطقة الرياض (تراحم) أحمد اليحيا، أن لجنة تراحم الرياض أطلقت اليوم حملاتها "نقدر نجمعهم" للتعريف باللجنة وخدماتها وبرامجها وأنشطتها التي تقدمها لأبناء السجناء والمفرج عنهم وأسرهم للعام 1437هـ.
اضافة اعلان

وأوضح اليحيا أن لجنة تراحم تسعى التعريف برسالتها ومنه المشاركة في تطوير البرامج داخل المؤسسات الإصلاحية والسجون، اتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية النزلاء وأسرهم، واتخاذ الوسائل الكفيلة برعاية المفرج عنهم وأسرهم بما يحول دون عودتهم إلى الجريمة.

وأضاف أنه ينبثق عن اللجنة قسم نسائي، يضم عدداً من المهتمات والناشطات في المجالات الخيرية والإنسانية للقيام بمتابعة وتنفيذ البرامج والخدمات التي تقدم لنزيلات سجن النساء ومؤسسة رعاية الفتيات وأسر السجناء والمفرج عنهم.

وقال اليحيا: إن برامج أسر النزلاء تتمثل في برنامج (زاد) وبرنامج (سداد) وبرنامج (كفاف)، ويتضمن تقديم المساعدات المالية للأسر لسد احتياجاتهم ومتطلباتهم اليومية والمعيشية، إلى جانب المساعدات العينية مثل السلال الغذائية والحقيبة المدرسية للأسر وأبنائهم. 

ويقدم برنامج (كساء) كوبونات شرائية لشراء ملابس من المراكز التجارية مثل كسوة الصيف وكسوة الشتاء وكسوة العيدين لإدخال الابتسامة على الأسر ومشاركة باقي أفراد المجتمع بهذه المناسبات السعيدة.

وأردف اليحيا قائلاً: إن اللجنة لم تُغفل الجانب الروحي للمستهدفين فأعدت برنامجا للحج والعمرة لتمكين أسر النزلاء وأبنائهم والمفرج عنهم من أداء فريضة الحج والعمرة والتكفل بجميع المصروفات المترتبة على ذلك.

وتقدم اللجنة برامج ترفيهية وتثقيفية للأسر وأبنائها فتنظم زيارات للأسر وأبنائها لأماكن الترفيه والحدائق والأسواق العامة، إضافة إلى المشاركة في المناسبات المختلفة من خلال الزيارات وإقامة المعارض للتعريف بخدمات اللجنة.

وحرصًا منها على التنمية الأسرية فتحرص اللجنة على المشاركة والمساعدة في عرض منتجات الأسرة وبيعها، إضافة إلى مساهمتها في دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع المتوسطة والصغيرة التي يرغبها أبناء النزلاء وذلك بالاستعانة بالجهات المتخصصة في هذا المجال تمهيداً لدعم هذه المشاريع من قبل البنك السعودي للتسليف والادخارمن خلال برنامج مشروعي.

ومن البرامج، أيضا التي تقدمها اللجنة، برنامج توصيل الذي يهدف إلى مساهمة اللجنة في دفع تكاليف أجور وسائل النقل التي تستخدمها الأسر عند مراجعتها لمقر اللجنة، وبرنامج أجهزتي الذي يُلبي احتياجات أسر النزلاء من الأجهزة الكهربائية المنزلية. 

أما برامج النزلاء فتشمل برنامج (إفراج) ويُعنى بتسديد ديون الغارمين بالتنسيق مع إدارة السجن للإفراج عنهم وفق الضوابط المحددة لذلك، وبرنامج تأهيل النزيل بإلحاقهم في دورات تدريبية في المجالات الاجتماعية والنفسية والصحية والمهنية، إلى جانب إقامة الندوات والمحاضرات وبرامج تطوير الذات للنزلاء بالتعاون مع دور الإصلاح والتوقيف.

كما تتضمن برامج للأنشطة الثقافية والترويحية والدعوية والثقافية وتنظيم المسابقات الرياضية للنزلاء، وحرصا من اللجنة على إخراج النزيل من عزلته وتوطيد علاقته مع المجتمع أثناء قضاء فترة محكوميته من خلال تقديم الهدايا المناسبة له ولأسرته اقتداء بالسنة النبوية الشريفة فقد أعدت لهم برنامج تهادي.

أما المفرج عنهم فقد أعدت لهم برامج المساعدات المباشرة ويتضمن مساعدات مالية أو عينية مثل السلال الغذائية وكسوة العيدين وكسوة الشتاء والمساعدة في سداد إيجار المنزل، وبرنامج التدريب والتوظيف بإلحاق المفرج عنهم بالدورات التدريبية التي يحتاجها سوق العمل.

ودعا "اليحيا" جميع الأسر إلى التواصل مع اللجنة عبر موقعها الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، كما وجه الدعوة للمؤسسات الخيرية والمؤسسات والشركات الوطنية التي تُعنى ببرامج المسؤولية الاجتماعية ورجال وسيدات الأعمال إلى التفاعل مع برامج اللجنة ومشاريعها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook