الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

في بادرة مميزة.. أسرة تضع حلولاً للاستفادة من بقايا الطعام والنفايات

فووووق
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - هياء الدكان:

خلق الله تعالى البشر درجات.. منهم الفقير والغني.. منهم السعيد والشقي، هي حياة البشر بين النعم والابتلاء، قدر الله فيها على أصحاب الأولى الشكر، وأصحاب الثانية الصبر، ليكون جزاؤهما في الآخرة الجنة كما وعد الله جلا وعلا.

اضافة اعلان

ولعل من موفور الشكر على النعم التي أنعم الله بها على الإنسان والتي قاله الله فيها (وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ) هو الحفاظ على هذه النعمة، مصداقا لقوله تعالى (وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ)، خاصة وأن هذه النعم ربما يحتاج إليها بعض أهل الابتلاء من الفقراء والمساكين الذين لا يجدون قوت يومهم، في الوقت الذي قد يغتر إنسان آخر بنعمة الله عليه حتى أنها قد تزول بزوال شكره والكفر بقيمتها.

هذا ما اجتهدت إحدى الأسر التي تعيش في العاصمة الرياض، لتضرب به مثلا ونبراسا لغيرها في الحفاظ على النعمة، وتربية الأبناء عليها ليستشعروا فضل الله عليهم ويحمدوا الله ويكرموا النعم ويحافظوا عليها.

يقول عبد الله العبد الرحمن، أحد أفراد الأسرة، أنه تربى ويربي أولاده على القيام ببعض الأشياء البسيطة التي قد تكون غير مؤثرة بالنسبة للكثير من الناس، إلا أنها قد تكون سببا في بقاء عدد أكثر منهم، خاصة من الذين لا يجدون ما يتقوتون به.

يحكي عبد الله لـ"تواصل" بعض أوجه الحفاظ على النعمة التي تربى عليها وهي إمكانية عزل النفايات الورقية عن غيرها لاستثمارها في مشاريع جمع الورق لصالح الأسر المحتاجة ودعم المشاريع الخيرية مثل "مشروع تصدق بورقة لجمعية البر"، ومشاريع جمع الورق الذي تتوفر صناديقها مجانا لمن يرغب لتوضع في جهات العمل أو أمام المساجد في صور راقية ودعم إنساني وخيري لا محدود.

ويؤكد أن عددا من أفراد أسرته تشجعهم ربة البيت ورب المنزل يدربون خدمهم على ذلك، ويوضحون لهم وجوب المحافظة على النعمة وفضل إكرامها والمحافظة عليها والذي يعود بسعة الرزق في الدنيا - بمشيئة الله تعالى - وبالأجور العظيمة في الآخرة بإذن الله، حتى أنهم يكافئون الخادمة إن حرصت لتشجيعها ودفعها للاستمرار، ومن ذلك حثها على إعداد الطعام وعملاً وإتباعاً لهدي النبي صلى الله عليه وسلم بعزل جزء منه وإرساله للجيران والجار ذي القربى والجار الجنب أو الجار المحتاج بالطبع أولى.

وبعد تناول الطعام، يوضع ما تبقى ما هو مناسب منه في جهاز التبريد ويمكن تناوله في وقت آخر، في الوقت الذي تتعامل فيه مع باقي الطعام غير الصالح مثلاً مثل الأرز بتجميعه في أكياس وتغلق وتوضع في "الفريزر"، ثم ترسل فيما بعد لأصحاب المزارع، والاستراحات الذين يربون الطيور، وعن بقايا الخبز يوضع بعد تقطيعه في كرتون ثم يهدى لأصحاب المواشي.

أما بقايا اللحوم يؤكد عبد الله أن لبعض الأسر مواقف طريفة معها حيث عمد أحد الرجال لوضع ما تبقى منها وإخراجه معه للشارع ووضعه بصحن بجوار حاوية النفاية فبدل أن تقطع القطة الكيس تأكل مباشرة من الصحن.. وذات يوم نسي أن يخرج لهم شيئا فعندما خرج لصلاة الفجر وجد القطة عند بابه تنتظره ولم يكن يوما ينتبه أنها تعرفت إليه وهو يضع الطعام وذهب للمسجد ولحقته القطة تمشي قربه وعندما خرج وجد الناس يخرجون وهي تنتظره فإذا مشي مشت وإذا وقف وقفت فضحك من هذا الموقف وتذكر تلك التي سقت كلباً فدخلت الجنة وأصبح يحرص على إطعامها.

أما في النزهات البرية فتقوم هذه الأسرة بعزل الطعام عن النفايات، فبقايا الطعام تقدمه لأقرب حظيرة كما تحمل معها أكياس خاصة بالنفاية من ضروريات الرحلة لتضع النفايات وتحملها لأقرب سلة مهملات.

وهكذا صور يومية جميلة لأسرة عاملة ساعية في الخير بحب وقدوة اقتداءً بمعلم الناس الخير محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان يحمد الله على كل شيء ويطعم الطعام ويسعد الصغار والكبار ويرحم الدواب والبهائم وحتى الشجر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook