الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبيرة تربوية: التعليم بالقدوة أكثر نفعاً من المواعظ

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - غنية الغافري:

حددت التربوية والمدربة سامية النور المتطلبات التي يتمناها المربون في أبنائهم، وهي أن يكونوا ناجحين، منضبطين، وأن يشعروا بالرضا عن أنفسهم، ويتبادلوا المحبة والاحترام، ويتبعوا السلوك الحميد، ويؤمنوا فيما يريدون تحقيقه، وأن يكون لديهم استقلالية الرأي والسلوك.

اضافة اعلان

وأضافت "النور"، في الأمسية التي نظمتها نسائية وئام للتنمية الأسرية بالمنطقة الشرقية، أنه كما يرغب المربون أن يكون أبناؤهم عطوفين في تعاملهم مع الآخرين، فإن تحقيق هذه الرغبات يجب أن يكون بوضع هدف تربوي واضح، والسعي لتحقيقه، وأن يكونوا قدوة حسنة لأبنائهم.

وتابعت: أن التربية بالقدوة هي الأكثر نفعاً من المواعظ، وحذرت من المناقشة الطويلة الحادة، والمجادلة، والإنهاك والإرهاق من كثرة الصياح.

كما حذرت "النور" من التوجيه المستمر، والإنذارات والوعود، والغضب والسخط ولوم النفس، مبينةً أن سبب الفشل في التربية المماطلة.

وأشارت إلى أن نفاد الصبر لا يجب أن يتبعه إيقاع العقاب لحظة الغضب، أو كثرة اللوم والانتقاد، مبينةً أن مقومات المربي الناجح هي: التحكم في السلوك والانفعالات، والتركيز على الجوانب الإيجابية، وتدريب الابن على المسؤولية وضبط النفس، والثبات على المبدأ.

ونوهت إلى أنه على الآباء توقع المشاكل قبل حدوثها، واستخدام الحزم في وقته، مشيرةً إلى ضرورة إعطاء الابن فرصة للمرح وتقدير حاجاتهم.

من جانب آخر، أقام القسم النسائي بجمعية وئام دورة المقبلات على الزواج، شملت كافة الجوانب التي تحتاجها العروس الجديدة لحياة سعيدة مستقرة، شارك فيها مدربات أُسر، وأخصائيات، وطبيبات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook