الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إدارة التطويف بالمسجد الحرام تنهي استعدادها لاستقبال مليوني طائف في رمضان

616A5439
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - مكة المكرمة:

أعدت إدارة شؤون التطويف بالمسجد الحرام خطة متكاملة لخدمة الزوار والمعتمرين ليتم تنفيذها خلال موسم رمضان هذا العام (1437هـ)، وذلك انطلاقاً من توجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- بتوفير كافة الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين وتهيئة ما يعينهم على أداء نسكهم بكل يُسر وسهولة.

اضافة اعلان

وتهدف الخطة إلى تقديم أرقى وأفضل الخدمات لروّاد بيت الله الحرام وقاصدي هذه الأماكن المقدسة بأسلوب حضاري راقِ.

صّرح بذلك مدير إدارة شؤون التطويف فضيلة الشيخ إبراهيم بن عبدالمجيد البركاتي.

وأضاف البركاتي أن إدارته تعمل على عدّة إجراءات هي: إجراء الاختبارات اللازمة للمتقدمين لمهنة الطوافة، إصدار وتجديد الرخص والتصاريح الموسمية، الإشراف المباشر لتغطية عمل المطوفين، إعداد التقارير الميدانية عن نشاط الإدارة، تقديم الخدمات الإرشادية لقاصدي بيت الله الحرام.

وأشار أن خطة رمضان لهذا العام سوف تكون على النحو التالي: توزيع المراقبين الرسمين والمؤقتين على أربع ورديات، عمل التقارير اليومية لكل وردية ونشاطاتها، تنظيم الأدوار بين المطوفين، التعاون مع جميع الإدارات بالرئاسة العامة في مجال عمل الإدارة، توزيع المطوفين ومتابعتهم في حضورهم وانصرافهم.

وأبان البركاتي أن هناك آلية للتنسيق في موسم رمضان هذا العام مع الاتصالات الواردة من مكتب المراسم الملكية بقصر الصفا، حيث يتم على إثر ذلك تأمين مطوفين لضيوف الدولة حال طلبهم.

ونوه بأنه يأمل من الزوار والمعتمرين مراعاة قدسية المكان والزمان وأن يبتعدوا عن مواطن الزحام وأن يكتفوا بالإشارة للحجر الأسود تأدية ركعتي الطواف في أي مكان يتيسر لهم ذلك وليس بالضرورة أن تكون الصلاة خلف المقام مباشرةً لما في ذلك من إعاقة لحركة الطائفين، كما أن المسجد الحرام يشهد كثافة بشرية هائلة خلال هذه الفترة.

وفي ختام تصريحه أبان فضيلة مدير إدارة التطويف بالمسجد الحرام الشيخ إبراهيم بن عبدالمجيد البركاتي بأن ذلك يأتي حرصاً من ولاة الأمر – حفظهم الله - على توفير كافة الخدمات لقاصدي الحرمين الشريفين تحقيقاً لرؤية المملكة (2030) وذلك بإشراف معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ومتابعة من معالي نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook