الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسؤولة أمريكية سابقة: محادثات سوريا «تمثيلية» لا علاقة لها بالواقع على الأرض

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات

قال مسؤول عسكري أمريكي سابق، رفيع المستوى، إن المحادثات لإحلال السلام في سوريا هي "تمثيلية" لا علاقة لها بالواقع على الأرض، بحسب شبكة CNN.

اضافة اعلان

وقالت إيفلين فاركاس، النائب السابق لمساعد وزير الدفاع الأمريكي: "لن نحصل على السلام حتى نحصل على مزيد من النفوذ في تلك المحادثات، لذلك بصراحة، أشعر أن المحادثات مجرد تمثيلية.. نحن لا نعمل بجهد كاف، ولم نستخدم النفوذ الكافي لتحفيز روسيا وسوريا على تقديم تنازلات".

وقال وزير الخارجية الأمريكي، جون كيرين، الأسبوع الماضي في فيينا، النمسا إنه "لا يمكن لأحد أن يكون راضيا بالوضع في سوريا"، لكن روسيا "عملت بشكل وثيق مع الولايات المتحدة" على الحفاظ على اتفاق وقف الأعمال العدائية في قيد التنفيذ.

وأضاف كيري: "روسيا أوضحت لنا على الأقل، أن الرئيس السوري، بشار الأسد، تعهد لهم بسلسلة من الالتزامات، وأنه مستعد للانخراط بجدية في المحادثات.

لكن فاركاس أخبرت شبكتنا أن "الروس، يستخدمون نفس الأسس التي استخدمها ميلوسيفيتش في البوسنة"، في إشارة إلى أعمال الرئيس اليوغوسلافي السابق، سلوبودان ميلوسيفيتش، خلال حروب البلقان في التسعينيات من القرن الماضي، وهي استراتيجية اكتساب الأراضي عسكريا لاستخدامها لاحقا كقوة تفاوضية.

وأضافت المسؤولة السابقة بالبنتاجون، "إنهم فعلوا ذلك في البوسنة، ميلوسيفيتش فعل ذلك، والروس يفعلون ذلك مع السوريين الآن في سوريا."

ومتحدثا في فيينا جنبا إلى جنب مع كيري، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده تعمل نحو "وقف إطلاق النار الكامل على الصعيد الوطني."

ورغم ذلك، قالت فاركاس، "لا تدعوا الروس يخدعوكم والعالم بخطاباتهم حول الإرهاب، إنهم لا يحاربون الإرهاب، إنهم يدافعون عن الأسد."

وأضافت فاركاس "إن القتال سيستمر للأسف، ولذلك أعتقد، أكره الدعوة لمزيد من القتال، ولكن نحن بحاجة إلى وضع مزيد من الضغط العسكري على الروس والسوريين. وتابعت الخبيرة العسكرية: "بدون ذلك، لن يقدموا تنازلات، ما لم نأتي بشيء ذكي، مثل فرض مزيد من العقوبات التي ننفذها، ليس فقط مع حلفائنا الأوروبيين ولكن أيضا مع أصدقائنا في الشرق الأوسط والشركاء."

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook