الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية| إقرار إيراني بحروب الوكالة.. وتخوفات من مجزرة في سجن حماة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء، ووسائل الإعلام العالمية الأخبار بشأن إقرار رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، علي أكبر هاشمي رفسنجاني، بـ”تورط” بلاده في أزمات المنطقة بدءاً بالعراق وسوريا ولبنان وانتهاء بأفغانستان.

اضافة اعلان

وشدد رفسنجاني، على أن هذا التدخل الإيراني في شؤون المنطقة هدفه الدفاع عن المصالح القومية، كما أقر بالوضع الصعب الذي تواجهه بلاده، قائلاً إن استمرار التدخل الإيراني في تلك المناطق صعب، لكن لا يمكن أيضاً “أن نترك تلك المناطق بسهولة”. بحسب "الشرق الأوسط".

وفيما يخص الشأن اليمني، كشفت مصادر عسكرية، سرّ تشبث الحوثيين وصالح بمنطقة بيحان واستماتتهم غير المسبوقة في الحفاظ عليها، من تقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من جهتي مأرب وشبوة.

وقالت المصادر، إن مليشيات الحوثي وصالح تتخذ مديرية بيحان الرابطة بين محافظتي شبوة والبيضاء كمنطقة رئيسية لاستقبال الأسلحة التي يتم تهريبها عن طريق السواحل الممتدة في بحر العرب وخليج عـدن والتي لا تبعد كثيرا عن بيحان.

وأضافت المصادر، أن الطريق الذي يربطها بالبيضاء بات يمثل شريان الإمدادات الأخير للمتمردين نظراً لقربه من بحر العرب، بحسب المشهد اليمني.

وتصل بشكل منتظم الكثير من قوارب التهريب القادمة من إيران، نظراً لصعوبة مراقبة سواحل اليمن الجنوبية المفتوحة على المحيط الهندي من قبل قوات التحالف، على عكس البحر الأحمر الذي نجحت فيه القوات البحرية التابعة للتحالف في قطع الإمدادات الإيرانية عن طريق إحكام السيطرة على مضيق باب المندب وبعض الجزر اليمنية.

وفيما يخص الشأن السوري، قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تقرير لها: إن السجناء الذين فرضوا سيطرتهم على السجن الرئيسي بحماة السورية يخشون من ارتكاب مجزرة ضدهم في ظل احتشاد قوات الأمن خارج السجن واحتجاز قائد الشرطة داخله، خلال محاولته التوسط بينهم وبين حكومة بشار الأسد.

وأشارت إلى أن من بين مطالب السجناء إطلاق سراح السجناء السياسيين وإنهاء المحاكمات التعسفية.

وذكرت أن السجناء سيطروا على السجن للمرة الثانية في أقل من شهر وأطلقوا سراح كل الرهائن الذين احتجزوهم بعد ذلك إلا قائد الشرطة اللواء أشرف طه الذي تطوع للبقاء معهم حتى إبرام اتفاق، بحسب ما ذكر السجناء.

وتحدث السجناء عن أنهم حتى أمس الاثنين مرت عليهم ثلاثة أيام بدون مياه أو طعام وكثير منهم يشعرون بالمرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook