الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية| إغلاق مسجد للسنّة بإيران.. وقتلى من الجيش والحشد بالفلوجة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء، ووسائل الإعلام العالمية، تطورات الوضع في العراق حيث أعلنت مصادر عسكرية مقتل عشرة على الأقل من قوات الأمن العراقية، وميليشيا الحشد الشعبي في تفجير جنوب شرق الفلوجة (50 كلم غرب بغداد)، بحسب “الجزيرة. نت”.

اضافة اعلان

ومع احتدام الاشتباكات تراجعت القوات الأمنية العراقية لمحيط الفلوجة الذي شنت منه العملية، بجنوب شرق المدينة وغربها وشمالها.

وأفادت مصادر في الشرطة العراقية بمقتل 15 وإصابة 15 آخرين بهجمات للتنظيم على مواقع قوات الجيش في مناطق أخرى من محافظة الأنبار.

وأوضحت المصادر أنه إلى جانب القتلى العشرة أُصيب نحو 15 آخرين في تفجير عربة عسكرية ملغمة قادها عنصر من داعش، استهدف وحدات الجيش العراقي وميليشيا الحشد الشعبي في محيط جامعة الفلوجة جنوب شرق المدينة.

وأضافت المصادر: أن القوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها وبمساندة الحشدين العشائري والشعبي، ومدعومة بغطاء جوي من التحالف الدولي، انطلقت بعملية عسكرية واسعة في ساعات الصباح الأولى اليوم من ثلاثة محاور، تهدف لاقتحام الفلوجة (التابعة لمحافظة الأنبار) ونزع السيطرة عنها من تنظيم الدولة الذي فرض كامل سيطرته عليها بداية 2014.

وبعد اشتباكات عنيفة وقصف متبادل بين الطرفين، تراجعت القوات الأمنية العراقية إلى محيط الفلوجة الذي شنت منه العملية، في جنوب شرق المدينة وغربها وشمالها.

وعلى الصعيد الإيراني، أغلقت السلطات الإيرانية قبل أيام مصلى سلمان الفارسي الذي يقع في أحد أحياء مدينة مشهد الإيرانية؛ وذلك لمنع المصلين من أهالي السُنة في المنطقة من إقامة صلاة الجماعة.

وقال محمد إبراهيم كناني، داعية إسلامي وناشط إيراني إن: “هذا المصلى تم بناؤه قبل أكثر من 13 عاماً، ويتواجد أكثر من “400” عائلة من أهل السُنة والجماعة في تلك المنطقة التي يقع فيها المصلى الوحيد”. وفقاً لـ"الرياض".

وأضاف: أن مدينة مشهد فيها بعض المصليات في المنازل، وذلك بسبب أن الحكومة الإيرانية تمنع أهل السُنة من بناء المساجد ولا تسمح لهم؛ لذلك الأهالي يشترون مباني سكنية ويبدلونها إلى مصلى لكي يجتمعون فيها فقط لأداء الصلاة الجماعة وليس هناك أي نشاط آخر، وهم يريدون فقط أن يقيموا شعائر دينهم كصلاة الجماعة.

وتابع “كناني” أن مدينة مشهد كان فيها جامع كبير وتم هدمه منذ أكثر من 20 عاماً، ويتواجد في مشهد وضواحيها أكثر من 50 مصلى، ويسكن في المدينة أكثر من 50 ألف نسمة من السنة وهذا العدد قليل جداً مقارنة بأعداد السكان.

وعلى الصعيد الدولي، قررت عشرة مساجد في حي سخاربيك بالعاصمة البلجيكية بروكسل، في تجربة فريدة من نوعها، فتح أبوابها أمام الجمهور البلجيكي، السبت، مستهدفة بذلك إذابة حاجز الجليد بين البلجيكيين والمسلمين، بعد مرور قرابة شهرين على هجمات بروكسل الدامية، والتي خلفت ما يقرب من 130 مصاباً وما يربو على 33 قتيلاً.

وفتحت أبرز مساجد حي “سخاربيك” أبوابها أول أمس أمام الجمهور، ومن بينها مسجدا “قباء”، و”أهل الله”، ويقع المسجد الأخير في شارع ماكس روس، الذي انطلق منه الإرهابيون إبراهيم البكراوي، ونجيم العشراوي، ومحمد عبريني صبيحة 22 مارس الماضي إلى مطار بروكسل، وفقاً لصحيفة “هت نيوز بلاد”.

وقالت الصحيفة: إن العديد من سكان حي “سخاربيك” من البلجيكيين استجابوا إلى الدعوة، وقاموا باصطحاب أطفالهم وزيارة المساجد في جولات تفقدية، بمصاحبة أئمة يشرحون لهم شعائر الإسلام ومواقيت الصلاة وصوم رمضان، ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من زوار المساجد أمس أبدوا ترحيبهم بالفكرة، خاصة أنهم يقطنون في الشوارع ذاتها التي تضم بعض هذه المساجد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook