الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

قوات بريطانية خاصة تنفذ عمليات في ليبيا.. ومجلس العموم يسائل كاميرون

574b0d4bc461885f558b457f
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

ترددت أنباء عن قيام قوات بريطانية خاصة بدعم حكومة الوفاق الليبية في عملياتها ضد تنظيم داعش في سرت.

اضافة اعلان

وقالت مصادر عسكرية في عملية "البنيان المرصوص": إن قوات بريطانية خاصة نفذت عمليات على الأرض ضد "داعش"؛ لمساعدة وحدة عسكرية ليبية.

ونقلت صحيفة "تايمز" البريطانية عن شهود عيان قولهم: "إن قوات بريطانية خاصة قدمت مساعدة عسكرية، لوقف تقدم مسلحين من التنظيم الإرهابي في مدينة مصراتة غرب ليبيا، وهو ما أكده قائد ميداني في الجيش التابع لحكومة الوفاق".

وفور تداول هذه المعلومات، طلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني اللورد كريسبن بلانت توضيحاً من رئيس الحكومة ديفيد كاميرون حول الدور الحقيقي، الذي تلعبه القوات البريطانية الخاصة في ليبيا.

وقال بلانت في حديث إلى "بي بي سي": إنه من غير المفاجئ وجود قوات بريطانية خاصة تعمل في ليبيا؛ مشيراً إلى تسريبات نشرت مؤخراً لحديث لملك الأردن عبدالله الثاني مع نواب أمريكيين، أبلغهم فيه أن قوات بريطانية وفرنسية خاصة تنفذ مهمات عسكرية في ليبيا بشكل سري.

ويطالب البرلمان البريطاني رئيس الوزراء بتوضيح سبب وجود القوات البريطانية في ليبيا، والأدوار التي تلعبها هناك؛ داعياً إلى تزويد البرلمان باستراتيجية الحكومة في هذا البلد المضطرب؛ لضمان محاسبتها بشكل ملائم، على حد تعبيره. بحسب رويترز.

وفي حين تنفي الحكومة وجود قوات عسكرية بريطانية على الأرض في ليبيا، تتواتر الأنباء عن وجود وحدة خاصة في ليبيا منذ أكثر من عام، بدأت تساعد مقاتلين تابعين لحكومة الوفاق الوطني في الحرب على تنظيم "داعش".

من جانبه، أكد قائد القوات الليبية في مصراتة محمد درة أن وحداته تعمل بالتنسيق مع القوات البريطانية والأمريكية، وتحظى بمساعدتها في مهمات قتالية مشابهة لتلك التي نفذتها القوات البريطانية، عندما قصفت شاحنتين محملتين بالمتفجرات، كانتا تستهدفان قوات ليبية تابعة لحكومة الوفاق بالقرب من مدينة مصراتة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook