الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية| الحكومة التركية تنال ثقة البرلمان .. وإيران تضرب «الفلوجة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية الأخبار، بشأن حصول الحكومة التركية الجديدة برئاسة بن علي يلدريم، الأحد، ثقة البرلمان التركي الذي وافق أيضاً على برنامجها.

اضافة اعلان

وقال رئيس البرلمان إسماعيل كهرمان إن نتيجة التصويت بالثقة على الحكومة كانت 315 صوتاً موافقا مقابل 138 صوتاً رافضا، وفقاً لما أوردته وكالة "رويترز".

وفيما يخص الشأن العراقي، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيران أصبحت واجهة العملية العسكرية التي تستهدف "داعش" في الفلوجة.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إلى أنه في ضواحي الفلوجة يتواجد عشرات الآلاف من الجنود العراقيين والشرطيين وعناصر الميليشيات المدعومة من إيران يعدون لهجوم على المدينة السنية، مما يثير المخاوف من حمام دماء طائفي.

وأضافت أن إيران وضعت مستشارين بينهم قاسم سليماني على الأراضي العراقية للمساعدة في العملية.

وتحدثت عن أن إيران تعتمد في العراق على ميليشيات شيعية متهمة بارتكاب انتهاكات طائفية، وتخشى الولايات المتحدة من أن تلك الميليشيات قد تزيد الأوضاع سوءاً من خلال إغضاب السنة وجعلهم أكثر تعاطفا مع المسلحين.

وذكرت أن عشرات الآلاف من المدنيين السنة محاصرون ويتعرضون للتجويع ويفتقرون للأدوية بالمدينة وبعضهم قتل تحت المباني التي انهارت جراء القصف العنيف من قبل الجيش العراقي والميليشيات الشيعية خلال الأيام الأخيرة.

وفيما يخص الشأن اليمني، قُتل عشرة مسلحين من مليشيا الحوثي وقوات صـالـح وأصيب 5 من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، خلال اشتباكات عنيفة في منطقتي شمس والعلم بمديرية عسيلان في محافظة شبوة شرقي اليمن.

وقال شهود عيان، إن أفراد الجيش الوطني والمقاومة تقدموا في مختلف جبهات القتال بمحافظة شبوة بعد خروقات كبيرة لمليشيا الحوثي وقوات الـمـخـلـوع علي عبدالله صـالـح وانهيار للهدنة التي وقعت بين الطرفين.

ويخوض الجيش الوطني والمقاومة الشعبية معارك في مديريتي عسيلان وبيحان منذ فجر اليوم، الأحد، رداً على ما تنفذه المليشيات الحوثية من خروقات وحصار ومعارك.

وعلى الصعيد الأردني، أصدر الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، اليوم الأحد، مرسوماً يقضي بحل مجلس النواب الأردني؛ تمهيداً لإجراء انتخابات برلمانية لانتخاب مجلس نواب جديد أواخر شهر سبتمبر المقبل؛ وفقاً لنص الدستور الأردني.

وكلف الملك عبدالله، الدكتور هاني الملقي، تشكيل حكومة جديدة، خلفاً لحكومة الدكتور عبدالله النسور التي قدمت استقالتها له اليوم.

يذكر أنه قد جرى في شهر فبراير الماضي إقرار مشروع قانون جديد للانتخابات حدّد بموجبه عدد أعضاء المجلس الجديد بـ130 عضواً، بينهم 15 مقعداً مخصصاً للنساء.

وأوضحت مصادر أردنية أن الحكومة الانتقالية الجديدة ستتولى الإشراف على الانتخابات البرلمانية المقبلة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook