الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

وزير مصري: جسر «الملك سلمان» سيسترد تكلفته خلال 10 سنوات

83
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

قال وزير النقل المصري الأسبق والمختص في التخطيط لشؤون النقل والمرور الدكتور إبراهيم الديميري: إن العمل في جسر الملك سلمان سيستغرق 3 سنوات، بتكلفة قد تصل إلى 4 مليارات ريال، متوقعاً أن يسترد الجسر تكلفته في غضون 10 سنوات من خلال عوائد البترول والغاز والكهرباء ورسوم عبور الشاحنات والركاب والقطارات.

اضافة اعلان

وأضاف "الديميري" - وفقا لـ "عكاظ": أن "جسر الملك سلمان" سيتراوح طوله بين 26 إلى 30 كيلومتراً، وسيبدأ من شمال مدينة "رأس نصراني" المصرية القريبة من مدينة شرم الشيخ، ليصل إلى الشاطئ الشرقي لمنطقة "رأس الشيخ حميد" شمال ميناء ضباء، مروراً بجزيرة تيران في البحر الأحمر.

وتابع: أن الجسر سيكون بعيداً عن مدينة شرم الشيخ بنحو 50 كم، وسيمتد 10 كم داخل سيناء، و10 كم أخرى هي مجمل مساره على خليج العقبة، وبذلك يؤدي إنشاء الجسر إلى تنمية المناطق البعيدة عن شرم الشيخ في سيناء وبناء تجمعات سكنية فيها.

ولفت "الديميري"  إلى أن الجسر الذي يعتبر أول محور بري يربط مباشرة بين القارتين الآسيوية والأفريقية، سيختصر الرحلة البرية بين المملكة ومصر إلى 30 دقيقة.

واستطرد قائلاً: أن من الأفضل أن يبلغ عرض الجسر 36 متراً، وأن يتوسطه مسار لخط سكة حديد مزدوج، يسمح بمرور قطارات تصل سرعتها إلى 250 كم، لتُربط بشبكة قطارات فائقة السرعة بدأت المملكة في تنفيذها.

وبيّن "الديميري" أن من الفوائد الاقتصادية للجسر زيادة فرص الاستثمار الخليجي في مصر وحجم التبادل التجاري بين الدول العربية، وتشجيع الدول الخليجية على إقامة صناعات مختلفة على الأراضي المصرية، وتسهيل نقل الحجاج المصريين والأفارقة إلى المملكة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook