الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«خطيب المسجد النبوي»: علينا تسخير نعم الله في طاعته وعبادته وعمارة الأرض

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – واس:

تحدث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي في المدينة المنورة، الشيخ علي بن عبدالرحمن الحذيفي، عن شكر النعم موصياً المسلمين بتقوى الله عز وجل.

اضافة اعلان

وقال فضيلته في خطبة الجمعة اليوم بالمسجد النبوي: إن ربكم جل وعلا يذكركم بنعمته العامة والخاصة لتشكروه، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ).

وأوضح أن الله عز وجل أخبرنا أن النعم كلها منه؛ لنقوم بحقه تبارك تعالى في العبادة والشكر ونرغب إليه بالزيادة، فالحسنات تصيب الإنسان بفضل من الله ورحمته من جميع الوجوه، والسيئات بسبب الإنسان، والله قدرها ولا يظلم الله عز وجل أحداً مثقال ذرة، مبيناً أن الناس يعلمون كثيراً من النعم ويجهلون أكثر النعم، فكم من نعمة ساقها الله إليك أيها الإنسان، ومتعك بها وأنت لا تشعر بها، وكم من شر ومصيبة دفعها الله عنك وأنت لا تشعر بها.

وأضاف: أن من لا يقدر أن يحصي النعم فهو يجهل أكثرها، مشيراً إلى أن الله عز وجل منَّ علينا بالنعم لتسخر في طاعته وعبادته وعمارة الأرض وإصلاحها، فشكر النعم هو باجتماع أمور، بمحبة الله جل وعلا على نعمه، والخضوع لله سبحانه على ما أنعم عليك مع تيقن القلب أن كل نعمة هي تفضل وإحسان على العبد من جميع الوجوه.

وبين الشيخ الحذيفي: أن الله يبتلي الإنسان بالخير والشر ليعلم الشاكرين والصابرين، موضحاً أن الإيمان نصفه شكر ونصفه صبر مستدلاً بقوله: تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ الْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِنِعْمَة اللَّهِ لِيُرِيَكُم مِّنْ آيَاتِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ)، وفوق مرتبة الشكر على النعم الشكر على المصائب والشرور، وأهل هذه المنزلة أول من يدخل الجنة.

وأشار إلى أن أعظم الشكر الإيمان برب العالمين، فهو شكر نعمة رسالة محمد صلى الله عليه وسلم التي أرسله بها رحمة للناس، ويأتي بعدها شكر كل نعمة بخصوصها إلى أصغر نعمة، وليس في نعم الله صغير، موضحاً أن أعظم كفر بالنعم الكفر بالقرآن والسنة، ولا ينفع شكر لأي نعمة مع الكفر بالإسلام، قال تعالى: (ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين) مبيناً أن الله تبارك وتعالى وعد الشاكرين بدوام النعم وزيادتها وبركاتها، فالشاكرون هم الناجون من عقوبات الله في الدنيا وشرورها وكروبات الآخرة.

وحث فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي المسلمين بالمداومة على الشكر والاستقامة، فمن وفا مع الله وفا الله له، محذراً من التقصير في الشكر أو تغيره إلى كفر بالنعمة فمن كان على دوام شكر بالنعم زاده الله، ومن دام على الاستقامة دامت له النعم والكرامة، ومن تحول من المعاصي إلى ما يرضي الله تحول الله له مما يكرهه ويسوؤه إلى ما يحب.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook