السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"الضغط والسكري" سببان رئيسيان لأمراض الكُلى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

تودي أمراض الكلى بحياة الملايين سنوياً، ويؤكد الأطباء أن الكلى تشيخ مع التقدم في العمر ولذلك فهم يشددون على أهمية الوقاية من أمراض الكلى من خلال الكشف المبكر.

اضافة اعلان

ووفق الإحصائيات، فإن شخصاً من كل عشرة أشخاص حول العالم مصاب بالفشل الكلوي ويعتبر ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من المسببات الرئيسية للإصابة به.

ويؤدي أي خلل في وظيفة الكلى إلى مضاعفات صحية عدة، فكلية الإنسان تنقي الدم وتخلص الجسم من السموم والسوائل الزائدة، كما تحافظ على ضغط الدم وأملاح الجسم.

أما أعراض الإصابة بأمراض الكلى فتكون طفيفة حتى في المراحل المتقدمة، وفي بعض الحالات قد تتوقف الكلى عن العمل بنسبة 90% قبل أن يشعر المصاب بأية أعراض، ولكن عند ظهورها تأتي هذه الأعراض على شكل تعب شديد وصعوبة في التركيز وظهور دم في البول، الأمر الذي قد يصل إلى شعور المريض بتورم ورعشة في الأطراف وهبوط في الشهية.

أما بالنسبة للعلاج فيعتمد على تطور الحالة، ففي المراحل الأولى يعتمد العلاج على عقاقير طبية وحمية غذائية صحية، أما في المراحل المتقدمة فيلجأ المريض إلى غسل الكلى بواسطة أجهزة تنقي الدم وفي الحالات القصوى للفشل الكلوي يكمن العلاج في زراعة الكلى.

ومن سبل الوقاية للأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض الكلى كمرضى السكري وضغط الدم القيام بفحص دوري للكلى، خاصة أن العلاج في المراحل الأولى من المرض تقلل من تأثيره على الجسم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook