الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«العمل» تجري تعديلاً على نظام العلاوات والترقيات بالقطاع الخاص

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

أجرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تعديلات على أنظمة إعداد تقارير الأداء السنوية، والعلاوات الدورية، والترقيات، للعاملين في منشآت القطاع الخاص.

اضافة اعلان

وتضمنت التعديلات أن تُعِد المنشأة تقارير عن الأداء بصفة دورية، مرة كل سنة على الأقل لجميع العاملين وفقًا للنماذج التي تضعها لذلك، على أن تتضمن عدة عناصر هي: المقدرة على العمل، ودرجة إتقانه، وسلوك العامل، ومدى تعاونه مع رؤسائه وزملائه وعملاء المنشأة، والمواظبة.

ووفقاً لـ"المدينة" يُقيّم أداء العامل في التقرير بالتقديرات التي تحددها المنشأة، على أن يتبع في ذلك مقياس من خمسة مستويات.

كما يُعدّ التقرير بمعرفة الرئيس المباشر للعامل، على أن يعتمد من "صاحب الصلاحية"، ويُخطر العامل بصورة من التقرير فور اعتماده. ويحق للعامل أن يتظلّم من التقرير، وفقًا لقواعد التظلم المنصوص عليها.

وبالنسبة للعلاوات السنوية، يجوز للمنشأة منح العاملين علاوات سنوية، يتم تحديد نسبتها بناءً على ضوء المركز المالي للمنشأة، و يكون العامل مؤهلا لاستحقاق العلاوة متى حصل في تقريره الدوري على مستوى متوسط على الأقل في النموذج الذي تضعه المنشأة، وذلك بعد مضي سنة كاملة من تاريخ التحاقه بالعمل، أو من تاريخ حصوله على العلاوة السابقة، ويجوز لإدارة المنشأة منح العامل علاوة استثنائية وفقًا للضوابط التي تضعها في هذا الشأن.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook