الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: هواتف "أندرويد" في السعودية الأكثر إصابة بالبرمجيات الخبيثة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة أمنية حديثة عن ارتفاع نسبة البرمجيات الخبيثة التي استهدفت أجهزة الهواتف النقالة الذكية العاملة بنظام “أندرويد” خلال العام الماضي، مشيرة إلى أنها وصلت إلى معدل قياسي.

وأكدت الدراسة، التي قامت بها شركة F-Secure للحلول الأمنية، أن 97% من البرمجيات الخبيثة التي استهدفت الهواتف في عام 2013 كانت مطورة لنظام “أندرويد”، وذلك بنسبة زيادة قدرها 18% مقارنة بالعام 2012.

وكشفت الشركة الأمنية أن في العام الماضي ظهرت نحو 804 برمجية خبيثة جديدة أو مطورة عن برمجية قديمة تستهدف الهواتف العاملة بنظام “أندرويد”، مؤكدة استهداف مطوري البرمجيات الخبيثة للنظام الذي تطوره “أندرويد” بشكل أكبر من غيره من الأنظمة.

وأضافت الدراسة أن برمجيات الشركة الأمنية المنتشرة على الهواتف لم تلتقط أي برمجيات خبيثة تستهدف أنظمة تشغيل أخرى غير نظام “أندرويد”، سوى لنظام “سيمبيان”، وذلك بنسبة 3% من الهجمات الخبيثة التي استهدفت الهواتف العام الماضي.

وكشفت الدراسة التي نشرتها "البوابة العربية للتقنية"، عن أبرز الدول التي يعاني مستخدمو الهواتف الذكية العاملة بنظام “أندرويد” فيها من كثرة البرمجيات الخبيثة التي تستهدف أجهزتهم، خاصة خلال النصف الثاني من العام الماضي.

وقالت الدراسة إن أكثر الدول حول العالم التي تم اكتشاف برمجيات خبيثة تستهدف أجهزة المقيمين فيها هي المملكة العربية السعودية وذلك بنسبة 42%، تليها الهند بنسبة 33%، وهما أكبر دولتين استهدفتهما البرمجيات الخبيثة المطورة خصيصاً لنظام “أندرويد”.اضافة اعلان

وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة بنسبة 5% متساوية مع فنلندا، وتليهما ألمانيا بنسبة 3.2%، ثم بريطانيا بنسبة 2.8%، ثم هونج كونج بنسبة 2.7%، ثم السويد بنسبة 2.6%، فيما شملت القائمة دولة عربية أخرى هي جمهورية مصر العربية بنسبة 1.8%.

يذكر أن تلك الدراسة تأتي في الوقت الذي توقعت فيه شركة “سيمانتك” للحلول الأمنية، اليوم، تزايد البرمجيات الخبيثة التي تستهدف نظام التشغيل “أندرويد” خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك رغم مساعي “جوجل” للقضاء على التطبيقات التي تحتوي على أي تهديدات من متجرها الرسمي “جوجل بلاي”.

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook