الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

35% الإناث يخشين فقر الدم جراء التبرع و59% من الرجال لا يجدون الوقت

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشفت دراسة حديثة عن أن سبب عزوف الإناث عن التبرع بالدم هو صعوبة الوصول إلى مراكز التبرع بنسبة 49.9%، والخوف من الإصابة بفقر الدم بنسبة 35.7%، فيما كان أهم المعوقات للذكور هو عدم توفر الوقت بنسبة 59.5%.

اضافة اعلان

وأشارت الدارسة إلى أن نسبة المتبرعين بالدم في المجتمع السعودي أقل من المرضى، وذلك لوجود مفاهيم خاطئة لدى الغالبية، فضلا عن تدني درجة الوعي بأهمية هذا العمل الإنساني.

وأكدت الدارسة التي جاءت تحت عنوان: "انطباع وممارسات ودرجة وعي المجتمع السعودي تجاه التبرع بالدم"، وأجريت في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية قام بها كل من الدكتور مصطفى أبو الفتوح, ومحمد العسيري, ومنار العماني, والوليد الجوهر, وعبد العزيز الحقباني، أن البرامج التعليمية ضرورية لرفع مستوى الوعي وتحسين الانطباع العام تجاه التبرع بالدم، مما سيؤدي إلى زيادة نسبة المتبرعين، إضافة إلى أنه يجب النظر إلى الحواجز المعيقة للتبرع بالدم.

وأجريت الدارسة على هيئة استبيان يتكون من 38 سؤالا متضمنا خصائص المجتمع، ومستوى الوعي والسلوك، والمحفزات تجاه التبرع بالدم, وشارك 469 سعوديا وسعودية في تعبئة الاستبيان في عدد من المراكز التجارية, والعيادات الخارجية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الرياض، تم تطبيق إحصاءات وصفية وتحليلية, وتعيين الدلالة الإحصائية عند مستوى معنوية 0.05.

وبيّنت الدارسة أن نحو نصف الأشخاص المشاركين في الدراسة (53.3%) تبرعوا بالدم سابقاً, وبنسبة 39% منهم متبرعون لأكثر من مرة، ومتوسط نسبة وعي المجتمع تجاه التبرع بالدم كان ضعيفا (58.07%)، بينما متوسط نسبة الانطباع كان متعادلاً (75.45%)، فيما كان التبرع بالدم أكثر انتشاراً عند الذكور مقارنةً بالإناث (قيمة P<0.001).

وبعد ضبط عوامل التأثير المربكة تبين أن درجة الوعي الجيدة (قيمة P=0.027), والانطباع الجيد تجاه التبرع (قيمة P=0.001) خاصة بين الرجال (قيمة P<0.001) كانت أهم المحفزات للانطباع الإيجابي للتبرع بالدم.

يذكر أن التطوع هو المصدر الوحيد للدم في المملكة العربية السعودية، وقد هدفت الدراسة إلى قياس مستوى وعي المجتمع السعودي بالتبرع بالدم, وسلوكهم تجاهه, ونسبة القيام بالتبرع.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook