الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

عناصر غذائية هامة تفتقدها الوجبات السريعة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات :

يؤدي الاعتماد على الوجبات السريعة بشكل يومي أو تناولها عدة مرات في الأسبوع إلى غياب مجموعة من المغذيات الضرورية.

اضافة اعلان

وربما لا يؤثر تناول وجبة سريعة واحدة في الأسبوع على صحتك، ومع ذلك فيجب أن تعرف أن تلك الوجبات تفتقد إلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة جيدة ؛ ومن أهمها ما يلي: - الألياف: تخلو الوجبات السريعة من الألياف عادة، وتوجد الألياف الغذائية في الأطعمة غير المصنّعة، مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.

الخبز المستخدم في سندويشات الهمبرغر مثلاً من نوعية الخبز الأبيض الذي لا يحتوي على ألياف تقريباً، ولا تحتوي سندويتشات الأكلات السريعة على نسبة كبيرة من الخضروات.

كما تعتمد البيتزا على الدقيق الأبيض الخالي من الألياف، ولا تدخل الخضروات إلا بشكل قليل في مكونات أنواع معينة من البيتزا.

- الفيتامينات والمعادن: يتم تجريد الوجبات السريعة من الفيتامينات، والتي توجد في الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه. وتعتبر الأكلات السريعة قليلة القيمة الغذائية بشكل كبير؛ البيتزا مثلاً تحتوي على الجبن، وهو مصدر للكالسيوم، وفيتامين "سي" والليكوبين من الطماطم، وكثير من الدهون والكربوهيدرات المجردة من الفيتامينات نتيجة الاعتماد على الدقيق الأبيض المكرّر.

يمكنك العثور مثلاً على بعض المغذيات في سندويش الدجاج من ماكدونالدز مع السلطة، حيث تحتوي السلطة على نسبة كبيرة من فيتامين "أ"، ونسبة جيدة من فيتامين "سي"، وإذا أضفت الجبن إلى السندويش ستحصل على بعض الكالسيوم، لكن ستغيب المعادن التالية تماماً: البوتاسيوم والزنك والنحاس. إذا طلبت وجبة سريعة احرص على طلب السلطة وأكلها.

- الدهون الصحية: توجد الدهون الصحية في زيت الزيتون والزيتون والمكسرات والأفوكادو وبذور الكتان. ونادراً ما توجد هذه المصادر الغذائية في الأكلات السريعة. بدلاً من ذلك تحتوي هذه الوجبات على كمية عالية من الدهون المشبّعة غير الصحية، التي تهدد كثرة تناولها صحة القلب والشرايين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook