الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المفوضية الأوروبية: مستعدون لاستقبال 12 ألف لاجئ سوري من تركيا بشروط

المفوضية الأوروبية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قالت المفوضية الأوروبية إن دول الاتحاد أكدت جاهزيتها لاستقبال نحو 12 ألف لاجئ من تركيا، مؤكدة أن دول الاتحاد مستعدة لإعادة إسكان 1900 لاجئ سوري بين مايو ويوليو 2016، وذلك "في حال تبين أن عدداً موازياً من السوريين قد نقلوا من اليونان إلى تركيا".

اضافة اعلان

وأوضحت المفوضية، في تقرير لها، أن هذا يستند إلى الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي لوقف تدفق المهاجرين باتجاه أوروبا، والذي قضى بتطبيق "آلية واحد مقابل واحد"؛ أي السماح لكل لاجئ سوري بالانتقال إلى أوروبا مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان إلى تركيا.

وتم توقيع هذا الاتفاق في الثامن عشر من مارس الماضي، وهو يقضي بإعادة كل المهاجرين الجدد الذين يصلون إلى الجزر اليونانية بعد هذا التاريخ إلى تركيا. ومقابل كل لاجئ يعاد إلى تركيا تعهد الاتحاد الأوروبي بـ "إعادة إسكان" لاجئ سوري من الموجودين في تركيا، على أن يبلغ الرقم الأقصى 72 ألف لاجئ.

وأفاد التقرير الذي لم يشر إلى الدول التي يمكن أن تستقبل اللاجئين "في المجموع هناك 19 دولة عضو ودولة مشاركة أعلنت حتى الآن أن لديها أماكن لـ 12200 شخص لنقلهم من تركيا".

ومنذ مطلع أبريل تم نقل 177 سورياً من تركيا إلى دول الاتحاد الأوروبي، "كما تمت الموافقة على 723 شخصاً آخرين هم بانتظار نقلهم إلى سبع دول في الاتحاد الأوروبي". وتأمل المفوضية حسب التقرير استقبال 1900 سوري حتى تموز/ يوليو المقبل.

ودعت المفوضية الدول الأعضاء إلى "تسريع وتيرة" نقل اللاجئين ليس فقط من تركيا، بل أيضاً من دول أخرى مثل لبنان والأردن.

كما أعربت المفوضية مرة جديدة عن أسفها للعدد القليل الذي استقبلته الدول الأعضاء من طالبي اللجوء من إيطاليا واليونان.

ومن أصل 160 ألف لاجئ وعدت الدول الأوروبية باستقبالهم في سبتمبر 2015 لم يتم استقبال سوى 1500 حتى الآن.

وقال المفوض الأوروبي المكلف بشؤون الهجرة ديمتريس افرامابولوس في بيان: "علينا التحرك سريعاً أمام الوضع الإنساني الملح في اليونان، ومنع الوضع في إيطاليا من التدهور"، مشدداً على أن نحو 50 ألف طالب لجوء يجدون أنفسهم اليوم عالقين في اليونان.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook