الخريطة التفاعلية
غلق الخريطة
ولي العهد يصل منطقة الجوف

ولي العهد يصل منطقة الجوف

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

بلدي الرياض يتابع مطالب حي الموسى مع شركة المياه

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

مجهول متنكر في «زي نسائي» يحرق سيارة فارهة بجدة (فيديو وصور)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

ذئبان يتجولان في ‎روضة نورة شمال الرياض‎ (فيديو)

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

مدني بريدة يحذر: لا تقتربوا من هذا الوادي

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

وفاة وإصابة 6 أشخاص في تصادم مروع على طريق «الخرمة- رنية»

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

الإطاحة بمقيم انتحل صفة رجل أمن في جدة.. عقوبة صارمة بانتظاره

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

نائب أمير منطقة جازان ينقل تعازي القيادة لوالد وذوي الشهيد «العريف معافا»

هيئة سناب شات

هيئة سناب شات
هند عامر

86% هي نسبة (استخدام العالم العربي) للشبكات الاجتماعية، بحسب مركز بيو للأبحاث، حيث تتربع السعودية على قمة الدول المستخدمة في العديد الشبكات، لعل أبرزها شبكة تويتر، ويوتيوب، وسناب شات، وفيما يتعلق بالأخير فإن السعودية تأتي في المركز الأول عربياً في عدد مستخدمي سناب شات وفي المركز الثاني عالمياً من بين 100 مليون مستخدم، وهذا أمر يستحق العناية.

وتزداد مبررات ضرورة فهم هذا التنامي العجيب والمهول لاستخدام السعوديين للشبكات حينما نتأمل قراءة (لوري بلوتكين بوغارت) – الباحثة في معهد واشنطن المدافع عن مصالح أمريكا في الشرق الأوسط – لبعض الدراسات المتعلقة باستخدام السعوديين للشبكات الاجتماعية؛ إذ ترى أنهم يستخدمونها بصفة أساسية من أجل (المزيد من الترفيه والتسلية)!

هذا الاستخدام الترفيهي – والذي لا يتعارض مع الاستخدام الجاد بالضرورة – يظهر جلياً في موضة البرامج اليوتيوبية والحسابات الساخرة، ويعيدنا لمحاولة استقصاء واقع صناعة المحتوى الترفيهي في الإعلام التقليدي وتحديداً التلفاز، فرغم أن ثمة إحصائيات تؤكد أن تكلفة صناعة المحتوى الترفيهي في الإعلام العربي التقليدي تتجاوز 3 مليارات، إلا أن المخرجات في أدنى مستوياتها.

والسؤال الآن، هل المخرجات السيئة كانت كافية لصرف الناس عن متابعة المحتوى الترفيهي، سواء في الشبكات الاجتماعية غير القابلة للضبط، أو في القنوات التي يسيطر عليها قاعدة الربح، الجواب: لا، فالأرقام تؤكد وجود المزيد من المشاهدات للمحتوى الترفيهي في شتى الوسائل، بل ولدرجات تصل حد الإدمان.

قد يروق لنا أن نعتبر أن هذا دلالة على مستوى الترف المدمر، ونلطم بمثالية على الزمن الجميل، لكن الحقيقة بخلاف ذلك، فالميل للترويح فطرة بشرية، وتعمد التنديد بمن يبحث عن طرق لإشباعها هو قصور في فهم النفسية البشرية أولاً، ثم آليات التعامل مع هذه الطبيعة بما يرتقي بها ثانياً، واستيعاب آثارها المجتمعية سلباً أو إيجاباً ثالثاً.

صناعة الترفيه صناعة عالمية لإشباع فطرة بشرية، وقد تمكنت العديد من الدول من استثمارها بطرق متعددة سلباً أو إيجاباً، بل وزادوا فجعلوها مبعثاً لعلم جديد أسموه بـ (علم الفراغ) الذي يعد أحد فروع علم الاجتماع، وهذا التفرع العلمي يجعل العلاقة بين صناعة الترفيه والتأثير المجتمعي علاقة وثيقة.

قلنا: إن تجاهل التعامل مع فطرة الميل للترويح والترفيه دلالة قصور، وهذا يتجلى أكثر فيمن يحتجون بواقع صناعة الترفيه العالمية لنسف المبدأ الذي تقوم عليه، بل وتجد من يزيد فيأخذ بعض النصوص الشرعية ويتجاهل أخرى ليحارب فكرة الترفيه الآمن، دون أن يعرف أنه إنما يشرع الباب على مصراعيه للدول الغربية وأصحاب المصالح التجارية لتوظيف هذه الصناعة بما يتسبب بإضرار قيمية وأخلاقية مريعة في المجتمع.

أن يكون لدينا هيئة ترفيه في الواقع؛ فهذا يعني وجود مظلة لأفكار ترفيهية خلاقة، ولا يشترط أن تكون هادفة يكفي أن تكون آمنة، وهنا يأتي دور المبادرة فإذا لم تنشط الجهات والأفراد الذين يهمهم المجتمع، فسيتحرك أصحاب المحتوى الإعلامي الترفيهي المنحدر ليتطوعوا بمشاريع تضر أكثر مما تنفع، وعدم إشباع الميل للترفيه بمشاريع واقعية ومحتوى نقي، سيجعل هيئة أخرى تهيمن على أخلاق فتياتنا وفتياننا، وللأسف هذه الهيئة غير قابلة للانتقاد ولا للسيطرة، ولن يجدي معها التنديد ولا انتقاء النصوص؛ لأنها تتبنى مبدأ الترفيه الفوضوي والعابث بل والمدمر، إنها للأسف (هيئة سناب شات).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Hindamer.m@gmail.com

التعليقات (٦)اضف تعليق

  1. ٦
    لولي

    البلد صار كله هيات

  2. ٥
    فاطمة

    سناب شات ذا البرنامج اللي ما هضمته

    لكن لا يعني نغفل عن جانب انتشاره وتأثيره مهم نستغله في الجانب الايجابي ونحث الدعاة والداعيات على المشاركة سواء بالجد او المزاح المباح

  3. ٤
    رذاذ المحبرة

    جزاك الله خير

  4. ٣
    أطياف

    مقال رائع بروعتك يا هندنا الغالية

  5. ٢
    فايز

    إذا المقال مبني على رؤية تلك المرأة من تلك البلاد عن واقع مجتمعنا تأملا ؟؟!!! هل السبب فعلا هو البحث عن الترفيه ؟ أم أنه نتيجة الترف؟ وأعني الترف بعمومه وليس المادي قصراوإن كان المادي هو الأبرز وهو قائد واقع الترف وقلة الهموم والاهتمامات الجادة وتوجيه الناس نحو حياة البحث عن المتعة والترفيه والسعادة المفقودة الى مالا نهاية ولا سقف ومن ثم يصبح المرء منجرفا في دهاليز كل شيئ ووراء أي شيئ فربما يجد ذلك اللامعروف واللا مجرب واللا مسبوق فهو يجب أن يعرف كل شيئ واي شيئ . الجدية في الحياة في نيل المراد منها كما يريد ربنا تعالى والانسجام مع الفطرة بتوجيهها بشرعه سبحانه ليقارب الواقع المأمول والمطلوب من المرء في دينه وفطرته هو المطلوب . تعلم الايمان ومعرفة الرب سبحانه ومكارم الاخلاق وتزويج الرجال والنساء وطلب الذرية ومحبة الحياة قبل سوادها في أعينهم بسبب التناقض المهول في الحياة بين ما نؤمن به ومانعيشه ونراه.واقع الكبار ينجر الى الصغار والإعلام يدفع من يراه الى الجري وراء مايريه فقط ومايريده أن يبحث عنه عبر شعارات التسويق والترفيه .

  6. ١
    ابراهيم

    اعتقد انه لو كان هناك احصاء عن المتابعة التلفزيونية قبل عصر النت ستكون صادمة مع لامحدودية هاته الاخيرة .
    المشكل في التربية المقنعة في تحديد الاهداف في وجود مايملا الوقت من عمل منتج ……….معاني الحياة الحقيقية التي تترك الجسد يبحث عن الراحة الحقيقية والتي هي اقرب عند المسلمين من غيرهم.