الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مستشفى الوفاء».. نموذج لبيئة العمل الناجحة والمناسبة للنساء

3
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر السهلي:

استعرض المدير التنفيذي لمستشفى الوفاء سابقاً، وأمين مجلس إدارة جمعية البر بمحافظة عنيزة، خالد إبراهيم الدعيجي، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات ملتقى “التجارب الناجحة لعمل المرأة 2016م” الذي تنظمه الغرفة التجارية بالرياض، وبالتعاون مع وزارة العمل ومؤسسة السبيعي الخيرية تجربة المستشفى في توفير بيئة آمنة ومناسبة لعمل المرأة.

اضافة اعلان

وقال الدعيجي: "إنه في عــام 1408هـ اتخذ مجلس إدارة جمعية البر الخيرية في محافظة عنيزة قراراً بدراسة جدوى افتتاح مشروع طبي يخدم المحافظة، وسط تأييد كبير من العلامة الراحل محمد بن صالح بن عثيمين، ورجال أعمال في عنيزة، والأهالي، ومنهم من بادر بالتبرع بأرض ومنهم بمزارع وغيرها".

وأضاف: في عام 1422 افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز (يرحمه الله) المستشفى بسعة 50 سريراً وبلغت تكلفة إنشـاء وتأثيـث وتجهيز المستشفى مبلــغ قــدره (50 مليوناً) خمسون مليـون ريـال سعـودي، وفي عام 1426هـ تم البدء في مرحلة تطويرية أولى لتقديم خدمــات علاجيــة أكبر وتم زيادة عدد الأسرة إلى 80 سـريراً.

واستطرد: "كانت البداية صعبة جداً بل هناك من المسؤولين في وزارة الصحة من قال يستحيل أن يكون مستشفى نساء وولادة للنساء فقط، فحالات التوليد لا بد من استشاري طبيب، بل إن حالات الاستحالة كانت من عدد من المقربين الذين كانوا يؤيدون الفكرة كاملة إلا أنهم كانوا يبدون استحالة التنفيذ".

وأكد الدعيجي: "إلا أن المستشفى وبتوفيق الله عمل على تحقيق مراده، حيث إن مستشفى النساء والولادة جميع من فيه نساء ١٠٠٪‏ بل كذلك قسم الطوارئ طاقمه نسائي بالكامل، وهذا لا يحدث في أي مستشفى، وهناك قياديات في المستشفى بل إن المديرة الطبية هي أخصائية سعودية".

ولفت أن الهدف من إنشاء المستشفى هو تقديم خصوصية كاملة للمرأة، مشيراً إلى أن المستشفى غير ربحي وأسعاره تعتبر متوسطة، وهو وقف تستفيد منه جمعية البر بعنيزة، كاشفاً أن عدد ملفات المرضى في المستشفى قد بلغت 208 آلاف ملف طبي، وعدد الولادات في المستشفى 24.290 طفلاً وطفلة، وقد وصل عدد العاملات من طبيبات وموظفات 400 من بينهن 62 سعوديات".

وأكد: "أن موظفات المستشفى يحظين بالعديد من المزايا لعل أولها حضانة لأطفال الموظفات اللاتي يعملن ١٦ ساعة بخلاف النقل والرواتب والتأمين، وتوفير الخصوصية المناسبة للمرأة العاملة، وأشار إلى أن التسرب الوظيفي موجود وهو بسبب مزاجية الزوج الذي يوافق أولاً ثم يرفض؛ لذلك نقوم بطلب توقيع تعهد منه قبل عمل زوجته، كما لفت أن من الموظفات المقيمات بسبب حبها للعمل في هذا المستشفى وعنيزة أوصت بدفنها في عنيزة".

ورحب الدعيجي بانتقال الفكرة في أي منطقة، موضحاً أنه أتى من الكويت من يطلب أفكارنا في إنشاء مستشفى مماثل.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook