الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

صحف عالمية: قتل «بدر الدين» في سوريا أكبر ضربة لمليشيات «حزب الله»

14Hezbollah-web-master315
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

واشنطن بوست: مقتل "بدر الدين" ضربة كبرى لحزب الله

نيويورك تايمز: مقتل "بدر الدين" أكبر ضربة لقيادة حزب الله منذ اغتيال "مغنية"

اضافة اعلان

لوس أنجلوس تايمز: "حزب الله" يدفع ثمنا باهظاً في الحرب السورية

تواصل- ترجمة:

اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية في تقرير لها بمقتل "مصطفى بدر الدين" الذي يوصف بأنه قائد ميليشيا "حزب الله" في سوريا، بتفجير غامض في العاصمة السورية دمشق.

وأشارت إلى أن التفجير استهدف شخصية معروفة بتمتعه بالملذات الدنيوية، فضلاً عن وجود علاقات تربطه بهجمات إرهابية استهدفت تفجير ثكنات لقوات المارينز الأمريكية في بيروت 1983م.

واعتبرت أن مقتل "بدر الدين" يمثل ضربة كبرى للميليشيا اللبنانية المدعومة من إيران والتي امتدت خارج معاقلها في لبنان لمساعدة بشار الأسد ضد الفصائل الثورية بما في ذلك مجموعات مدعومة من الولايات المتحدة وحلفائها.

وأضافت أن مقتله يسلط الضوءَ كذلك على عمق مشاركة الميليشيا اللبنانية في سوريا، فبعض كبار القادة العسكريين لـ"حزب الله" يعملون عن قرب مع "الأسد" وقادته العسكريين.

وذكرت أنه من غير المرجح أن يغير مقتل "بدر الدين" من التزام الحزب تجاه "الأسد"، فسوريا تقدم دعماً حيوياً ومسارات إمداد للحزب.

وتحدثت عن أن "بدر الدين" هو أعلى مسؤول في الحزب يقتل في الحرب بسوريا وكذلك أرفع شخصية لدي الحزب تقتل منذ مقتل عماد مغنية في دمشق عام 2008م.

وأشارت إلى أن "حزب الله" فقد أكثر من 1000 من عناصره في سوريا دفاعاً عن نظام بشار الأسد.

وتحدث "ماثيو ليفيت" الخبير في شؤون "حزب الله" بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى عن أن "بدر الدين" يوصف بأن لديه أذن "حسن نصر الله" ويصحبه في اجتماعاته مع "الأسد" بشكل منتظم في دمشق لمناقشة الصراع السوري.

من جانبها أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير لها إلى أن مقتل "بدر الدين" يعد أكبر خسارة داخل قيادة "حزب الله" منذ سنوات.

وتحدثت عن أن مقتله يطرح كثير من الأسئلة المركزية بشأن الحرب في سوريا والمنطقة ومستقبل الحزب.

وذكرت أن من بين الأسئلة المطروحة ما إذا كانت العملية العسكرية للحزب في سوريا تضغط على التنظيم وتجعله أكثر عرضة للهجوم والتخريب، وما إذا كان الحزب سيرد على الكيان الصهيوني إذا خلص إلى مسؤوليتها عن مقتل "بدر الدين"، وما إذا كان مقتله سيضعف كفاءة الحزب داخل سوريا.

وكشفت عن أن بعض المحللين يعتقدون أن مقتل "بدر الدين" نتيجة لانقسامات داخل الحزب بشأن السياسة المتعلقة بسوريا أو أنه قتل في معارك عنيفة مع الثوار شمال سوريا التي قتل فيها أيضاً بعض الإيرانيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن "بدر الدين" واحد من بين 4 حوكموا غيابيا بتهمة التورط في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 2005م.

وأكدت على أن مقتل "بدر الدين" أكبر ضربة لقيادة الحزب منذ اغتيال عماد مغنية في تفجير بدمشق عام 2008م.

واعتبر المحلل العسكري "الإسرائيلي" "رون بن يشاي" أن "بدر الدين" يمثل تهديداً أكبر للثوار في سوريا ولبنان عن "إسرائيل".

من جانبها تحدثت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية في تقرير لها عن أن "بدر الدين" له أسماء يحملها عندما يتعلق الأمر بالتمتع بالملذات الدنيوية واسم آخر عندما يعمل قائدا عسكرياً لحزب الله اللبناني فهو يحمل أسماء "إلياس فؤاد صعب" وسامي عيسى" عندما يتعلق الأمر بجلوسه في المطاعم والمقاهي وامتلاكه المجوهرات وقارب وشقة في بلدة جونية الساحلية اللبنانية، لكنه يحمل اسم مصطفى أمين بدر الدين وذو الفقار عندما يتعلق الأمر بنشاطه العسكري مع "حزب الله".

وذكرت أنه في الوقت الذي يشار فيه بأصابع الاتهام من جانب المقربين للحزب إلى الكيان الصهيوني، بالمسؤولية عن مقتله، كتب محللان دفاعيان "صهيونيان" عن أن مشاركة الكيان في مقتله غير مرجحة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحرب في سوريا لها ثمن باهظ يدفعه عناصر الحزب هناك، كما أنها أضرت بشعبيته في العالم العربي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook