الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصف مليون طالب وطالبة ينتظمون في اختبارات نهاية العام بالرياض

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- هياء الدكان

استقبلت مدارس منطقة الرياض، صباح اليوم، أكثر من 500 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية؛ لتأدية امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 1436-1437هـ.

اضافة اعلان

وقال مدير عام التعليم بمنطقة الرياض محمد المرشد: إن الإدارة أنهت الاستعداد لاختبارات نهاية العام وأكملت كل الترتيبات الخاصة بذلك بما يضمن انسيابية الاختبارات في جو هادئ.

وأكد المرشد، أن إدارة تعليم الرياض اتخذت كل الترتيبات اللازمة لأداء الاختبارات حيث زودت جميع المدارس بما تحتاج إليه من مستلزمات وتم تكليف جميع المشرفين والمشرفات التربويات والبالغ عددهم أكثر من 1500 مشرف ومشرفة تربوية للقيام بجولات ميدانية على المدارس للاطلاع على سير الاختبارات ورفع التقارير اليومية عنها.

ووجه المرشد، بأن تكون هذه الأيام فترة استنفار كامل يركز فيها على الاختبارات وتسخّر جميع الجهود لتكون النتائج منضبطة ودقيقة.

وقال مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد الشنيبر، إنه تم مع متعهدي النقل العام ومتعهدي نقل التربية الخاصة ومتعهدي نقل طلاب الإعاقة الحركية ومتعهدي نقل طلاب وطالبات القرى والهجر والتأكيد على سائقي الحافلات أهمية إحضار الطلاب والطالبات قبل بدء الاختبارات بوقت كافٍ والالتزام بنقلهم لمنازلهم وفق لمواعيد الخروج المقررة في فترة الاختبارات.

وشددت مديرة خدمات الطلاب البندري القريني، "على المرافق والمرافقة بمتابعة طلاب وطالبات التربية الخاصة أثناء الصعود والنزول من الحافلة وفي داخلها".

ونُبِه على السائقين إلى وجوب التأكد من خلو الحافلات من الطلاب والطالبات بعد نزولهم منها، كما أكدت الإدارة على المتعهدين الحرص على نظافة الحافلات وصيانتها والتأكد من جاهزيتها للعمل قبل بدء الاختبارات علاوة على أن الإدارة قد سعت إلى توفير متطلبات الأمن والسلامة داخل الحافلات.

وأوضح مدير الاختبارات والقبول للبنين أيمن بن محمد الركبان، أن موعد بداية الفترة الأولى من الاختبار السابعة صباحاً والاستراحة بين الفترتين 30 دقيقة.

وتبدأ اختبارات طلاب الليلي من الرابعة عصراً، فيما تبدأ الفترة الثانية الساعة السابعة مساء، وبالنسبة للمدارس المسائية للطالبات فستؤدي طالباتها الاختبارات في الفترة الصباحية في مباني المدارس الابتدائية المجاورة لهم.

وأضاف أن جميع المدارس انتهت من إدخال درجات أعمال السنة للفصل الثاني، ومواد التقويم المستمر والاختبار العملي، والمواد التي لها جانبان، يوم الخميس الماضي وتم رصد الدرجات في نظام نور.

وأردف أن جميع المدارس المتوسطة والثانوية قامت بتجهيز نموذج الأسئلة للدور الأول ونماذج الأسئلة للدور الثاني "فصل أول وبديله، فصل ثاني وبديله، كامل المقرر وبديله" وبالنسبة للنظام الفصلي "يعد نموذج للدور الأول ونموذج للدور الثاني ونموذج لمواد التعثر" وفي حال وجود مادة مترابطة عند بعض الطلاب مثال رياضيات 1 ورياضيات 2 يعد نموذجاً واحداً بورقتين منفصلتين لكل مستوى ويراعى في كمية الأسئلة زمن الاختبار.

وقالت مديرة إدارة الاختبارات والقبول في قطاع البنات جميلة الشلهوب: إنه لا يمكن حرمان أي طالبة من دخول الاختبارات التحريرية إلا بصدور قرار حرمان من مدير عام التعليم وإذا حضرت الطالبة المنقطعة عن الدراسة خلال الفصل الدراسي للاختبارات التحريرية فإنها تمكن من دخول الاختبارات وبعد خروجها من القاعة تحال إلى لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة لدراسة أسباب غيابها واتخاذ اللازم.

وذكرت الشلهوب، أن المعلمة هي المسؤولة عن رصد نتائج التقويم المستمر والدرجات في البرنامج الحاسوبي المعتمد من الوزارة "نظام نور" من واقع كشوف الدرجات وفقاً للتنظيمات الواردة ويحق لمديرة المدرسة تكليف مسؤولة عن إدخال الدرجات في جميع المواد.

من جانب ذي صلة ذكرت مشرفة النظام الفصلي بتعليم الرياض غادة الوعلان، أنه يتم التواصل في هذه الفترة مع إدارة الاختبارات والقبول ومكاتب التعليم لمتابعة رصد درجات أعمال المستوى الثاني والرابع للطالبات ومعالجة الحالات الطارئة التي يمكن أن تحدث أثناء عملية الرصد والمتابعة، كما أن اللجنة تتابع عملية رصد درجات الطالبات المنتظمات والمنتسبات وفق آلية المتعلم وقالت الوعلان: أن لجنة الاختبارات بتعليم الرياض على أهبة الاستعداد في هذه الفترة لإجراء الاختبارات في جو داعم للنجاح.

وذكرت مساعدة مديرة الإشراف التربوي عائشة القرني، أنه ستطبق الاختبارات المركزية في مادة العلوم على طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة حيث شكلت لجنة من "إدارة الإشراف التربوي – الاختبارات والقبول – التدريب والابتعاث – برنامج تطوير مهارات تقويم التحصيل الدراسي"، ووضعت أسئلة العلوم من قبل مشرفي ومشرفات المكاتب والمعلمين والمعلمات في المدارس وستصحح المادة من قبل معلمي معلمات العلوم في المدرسة بإشراف مباشر من مشرفات المكاتب ومشرفيها وبعد ذلك سيرفع تقرير الاختبارات المركزية لمدير عام التعليم وأكدت القرني على أن إدارة التعليم تسعى من خلال إجراء الاختبارات المركزية إلى تجويد مخرجات التحصيل في التعليم كما تهدف إلى رفع تحصيل الطلاب والطالبات لكامل وحدات المنهج الدراسي للمادة وكشف فاعلية التعليم.

وقال مدير إدارة تقنية المعلومات بتعليم الرياض الأستاذ خالد الصيخان إن إدارة التعليم كونت لجنة للاختبارات، وكان من ضمن أعضائها تقنية المعلومات من أجل الدعم الفني لنظام "نور"، حيث تتم متابعة جميع المشاكل التقنية والفنية التي تعترض المدارس أثناء رصد وإدخال درجات الطلاب ونعمل على حلها مباشرة، فنظام البلاغات الموجود في نظام نور يسهل عملية التواصل بين المدارس وبين فريق الدعم التقني في الإدارة.

هذا وأكد مدير إدارة الأمن والسلامة المدرسية بتعليم الرياض حميدي العنزي جاهزية مندوبي الطوارئ لجميع المدارس بنين وبنات، إضافة إلى أن إدارة الأمن والسلامة وزعت على المدارس قائمة تضم أرقام هواتف للتواصل السريع فيما لو حدث أي طارئ لا قدر الله، كما أكد العنزي جاهزية موظفات الأمن في مكاتب التعليم لمباشرة الحوادث التي قد تقع في فترة الاختبارات، وذكر أنهم في الإدارة لديهم تواصل سريع مع الجهات الأمنية الخارجية كالشرطة والهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني لمباشرة الحوادث التي تعتري المدارس في هذه الفترة، مضيفاً أن مشرفي ومشرفات السلامة متواجدون وعلى استعداد متى ما دعت الحاجة لذلك.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook