الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مسؤول خليجي: دول مجلس التعاون قادرة على التعامل مع انخفاض أسعار النفط

عامر الحجري
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض

أكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون، عامر الحجري، أن دول المجلس قادرة على التعامل مع انخفاض أسعار النفط باستحداث سياسات اقتصادية تقلل الاعتماد عليه كمورد رئيسي لها.

اضافة اعلان

وقال الحجري، بمناسبة تعيينه مديرا عاما للمكتب التنفيذي، إن انخفاض أسعار النفط شكل تحديا لدول مجلس التعاون، إلا أن تعاملها ومعالجتها لسياساتها الاقتصادية سيسهمان في تقليل آثار انخفاض أسعار النفط على ميزانياتها العامة.

وأوضح أن التحدي الأكبر في السنوات المقبلة لدول المجلس يتمثل في العمل على تغيير النمط الإنتاجي والهيكلي الذي يعتمد على النفط بشكل رئيسي، مضيفا أن النفط ما زال يشكل مصدرا رئيسيا للدخل وتحريك عجلة الاقتصاد والتنمية.

وأكد قدرة دول المجلس على قراءة التحولات الاقتصادية وإدراك التغيرات الأخيرة، مضيفا أنها سوف تتعاطى بلا شك مع ما يستجد في هذا الخصوص في ضوء الإمكانات المتاحة.

وأكد ضرورة وضع حزمة متكاملة من السياسات، من أبرزها الاهتمام بالموارد البشرية كثروة لا تنضب، والعمل على توفير الفرص الوظيفية لتكون ضمن سلم أولوياتها خلال المرحلة المقبلة خاصة.

ولفت الحجري إلى أسواق العمل الخليجية التي تتشابه "وتكاد تكون سوق عمل واحدة لاشتراكها في السمات"، مضيفا أن أبرز تلك السمات هي التشوهات الهيكلية في أسواق العمل التي تقوم على استحواذ العمالة الوافدة على ما يتولد من فرص عمل وظيفية.

وأوضح أن أبرز التحديات في هذا الملف في السنوات المقبلة لا يكمن في توليد فرص وظيفية بقدر ما هو تغيير النمط الإنتاجي والهيكل الاقتصادي لدول المجلس، ليصبح للقطاع الخاص دور أكبر في عمليات الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية من خلال المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وبين أن إجمالي عدد العمالة الوطنية في دول مجلس التعاون بلغ حوالي ستة ملايين عامل في السوق الخليجية حتى عام 2014، حسب بيانات "المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، تتركز أغلبها في المملكة العربية السعودية، مضيفا أن نسبة الذكور وصلت إلى 81 في المائة والإناث 19 في المائة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook