الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«تويتر» ينفي سماحه ببيع معلومات للاستخبارات الأمريكية.. ومسؤولون يشككون

5763
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير لها: إن "تويتر" منع وكالات الاستخبارات الأمريكية من شراء كميات كبيرة من بيانات المستخدمين من شركة تحليلات معلوماتية.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالات الأمن الوطني الأمريكية كمكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي" ووكالة الاستخبارات المركزية "سي آي أيه" استطاعوا الاستعلام عن بيانات خاصة بمستخدمي "تويتر" من خلال برنامج تابع لشركة Dataminr للتحليلات المعلوماتية ومقرها نيويورك والذي يمتلك تويتر نسبة 5% من أسهمها.

ووفقاً لأشخاص مطلعين على العملية فإن وكلاء الأمن باستطاعتهم إدخال كلمات مثل "داعش" و"جهاد" باللغة الإنجليزية في البحث الخاص بتويتر ومشاهدة كثير من التغريدات لفترة أطول مما يقدمه معيار البحث العادي بتويتر.

واعتبرت الصحيفة أن قرار تويتر وقف أي مبيعات مستقبلاً لتلك البيانات محاولة منه حتى لا يبدو أكثر قرباً للاستخبارات الأمريكية.

وذكرت الصحيفة أن تويتر يحتفظ بحق رفض عقود Dataminr مع عملائها ووكالات الأنباء والمحللين الماليين.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم تويتر أن تطبيق التواصل الاجتماعي لم يسمح مطلقاً لـ Dataminr أو أي طرف ثالث ببيع البيانات لحكومة أو وكالة استخباراتية لأغراض المراقبة.

لكنّ عدداً من المسؤولين الأمريكيين الحاليين والسابقين تحدثوا عن أن وكالات الاستخبارات الأمريكية استخدمت أدوات Dataminr في الماضي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook