الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

باحثون أمريكيون يطورون خيوطاً ذكية تُغير ألوان ورسومات الملابس

5569365654210
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

طور فريق من الباحثين الأمريكيين نوعاً من الخيوط الذكية التي تدخل في صناعة الملابس ويمكنها تغيير لونها حسب رغبة المستخدم.

اضافة اعلان

وتتيح هذه التكنولوجيا الجديدة، والتي تحمل اسم "إيب" وهي تندرج في إطار مشروع "جاكارد" الذي تنفذه شركة غوغل، إضفاء لمسة تفاعلية على الملابس التي نرتديها، وإمكانية تغيير الرسومات التي تظهر على الملابس.

ويأمل الباحثون الذين يطورون هذه التجربة في جامعة (يو.سي بيركلي) بولاية كاليفورنيا الأمريكية في تسريع استجابة الملابس لعملية تغيير اللون أو الرسومات التي تظهر عليها وصولا إلى إمكانية استعراض الرسائل النصية أو سجل المكالمات على ياقة القميص على سبيل المثال، حسبما أفاد موقع "ساينس أليرت" المعني بالتكنولوجيا والأبحاث العلمية.

وتقول لورا ديفيندورف التي ترأس فريق مشروع إيب "لقد قمنا بتغليف الخيوط الموصلة بأصباغ حرارية من الكروم، وبحثنا كيف يمكننا عن طريق هندسة النسيج أن نصنع تأثيراً جمالياً بفعالية كبيرة". وتقوم الخيوط بتغيير ألوانها بعد تعريضها لشحنات كهربائية.

وأضافت ديفيندورف أن "الأصباغ الحرارية تقوم بتغيير لونها في بطء ودقة، وعندما نقوم بنسج الخيوط داخل الأقمشة، فإنها تضفي شعوراً هادئاً بالتغيير اللوني الذي ينتقل عبر الخيوط".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook