الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الأمن القومي» الأمريكي: قصة المحادثات النووية مع إيران كانت «مفبركة»

مستشار الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية بن رودس
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات

قال نائب مستشار الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية بن رودس، إن البيت الأبيض غيّر وقائع متعلقة بالمحادثات النووية مع إيران لتسويق فكرة نظام إيراني أكثر اعتدالاً وبالتالي كسب دعم أمريكي أكبر للاتفاق النووي.

اضافة اعلان

وعرف الصحفي الأمريكي ديفيد سامويلز، في حديثه مع "رودس"، أن الطريقة التي سمعت بها غالبية الأمريكيين قصة الاتفاق عن أن إدارة أوباما بدأت جديًّا الانخراط مع مسؤولين إيرانيين عام 2013 في محاولة للاستفادة من واقع سياسي جديد في إيران بعد الانتخابات التي أوصلت معتدلين إلى السلطة، كانت مفبركة على نحو واسع من أجل تسويق الاتفاق".

وأضاف الصحفي الأمريكي، أنه "حتى عندما تكون تفاصيل تلك القصة صحيحة، فإن النتائج التي شُجع القراء والمشاهدون على استخلاصها كانت مضللة أو خاطئة"، بحسب ما نشرته مجلة "نيويورك تايمز".

ولفتت المجلة إلى أن الاقتراح النهائي للاتفاق الموقت الذي صار أساساً للخطة الشاملة أنجز في مارس 2013، أي قبل 3 أشهر من تسلم روحاني "المعتدل" السلطة، إلا أن أوباما نقل إلى العالم نسخة محورة، بما فيها عندما قال في خطاب في 14 يوليو 2015 أنه "بعد سنتين من المفاوضات، حققت الولايات المتحدة سويًّا مع شركائها الدوليين، أمراً عجزت عن تحقيقه عقود من العداوة".

وأوضح سامويلز، أن فكرة وجود واقع جديد في إيران كانت مفيدة جداً من الناحية السياسية لأوباما "فبحصوله على رواج شعبي واسع لفكرة وجود انقسام كبير في النظام الإيراني، وأن الإدارة الأمريكية تتواصل مع المعتدلين الذين يريدون علاقات سلمية مع جيرانهم ومع أمريكا، تمكن أوباما من تفادي ما كان يمكن أن يكون سجالاً حاداً في شأن الخيارات التي كانت الإدارة تتخذها".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook