الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مخاطر صحية تهدد مستخدمي الهواتف الذكية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يلاحظ أن الكثير من مستخدمي الحواسب الآلية المكتبية يعانون آلاما في الرقبة والكتف بسبب طول مدة الجلوس أمام الشاشات كما يؤكد أطباء العظام، ولكن ما مدى تأثر هذه الظاهرة بانتشار استخدام الهواتف الذكية؟!.

اضافة اعلان

يوضح البروفسور فريتس نيتارد من الجمعية الألمانية لطب العظام في حديث لموقع "فرانكفورتر ألغامينه تسايتنونغ" أن النظر في شاشة الهواتف الذكية بشكل مستمر أثناء الجلوس وحتى أثناء السير تسبب في زيادة هذه الظاهرة بشكل ملحوظ، لذلك ينصح بالقيام بتمارين خاصة لتقوية عضلات الرقبة، لتفادي تفاقم هذه المشكلة في المستقبل.

ومن بين المشاكل- التي يذكرها نيتارد- آلام الأذرع والأصابع والتي تنتج عن استخدام الشاشات الذكية، فعند الضغط على الحروف صغيرة الحجم في البلاكبيري مثلا، يحتاج المرء للضغط على أعصاب الإصبع، وهو ما قد يؤدي إلى اعوجاجه، كما أن الإمساك بالهاتف واستخدامه بيد واحدة بشكل مستمر يؤثران في أعصاب اليد ويسببان آلاما في اليد والأذرع.

من جانبها، تنصح خبيرة العلاج الطبيعي "دانيلا ني" - بحسب صحيفة "دويتشه فيلله" الألمانية - بالقيام بتدريبات خاصة لتقوية عضلة اليد، ولكنها تحذر من أنه في حال وصول الآلام إلى مرفق اليد قد يتطور الأمر ليصبح آلاما مزمنة، ولذلك تنصح بالقيام بتدريبات استرخاء وتدليك للذراع.

كما أن النظر في شاشات الهواتف الذكية لا يؤثر فقط في العظام، لكنه يؤثر أيضا في الأعين، فالنظر باستمرار في شاشة مضيئة وقريبة يجهد العين، كما يقلل من حركة الرمش.

لكن بروفسور هيربرت كاوفمان، الذي عمل ثلاثين عاما في عيادة العيون في جامعة غيسن- يطمئن مستخدمي الهواتف الذكية بأن هذا الأمر ليس مضرا، لكنه قد يؤدي فقط إلى آلام في الأعين أو إلى الإصابة بالصداع، لذلك ينصح بترك شاشة الهاتف من وقت لآخر، والنظر إلى أشياء أخرى بعيدة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook