الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأخبار العالمية| هدنة مرتقبة في حلب.. ومقتل جندي أمريكي بالعراق

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أبرزت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية، الأخبار بشأن تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التي أبدى فيها أمله في الإعلان عن وقف المعارك بحلب خلال الساعات القليلة المقبلة.

اضافة اعلان

وجاءت تصريحات لافروف في أعقاب إجرائه مباحثات بشأن الهدنة، اليوم الثلاثاء، مع موفد الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا.

ورجَّح ستافان دي ميستورا، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، أن يجري استئناف محادثات السلام السورية في حال تم مد التهدئة لتشمل حلب.

وأضاف دي ميستورا أنه يعتقد بوجود فرصة لوقف الأعمال القتالية عن طريق تمديد عمليات التهدئة المحلية وتعزيزها.

وقال المبعوث الدولي، إنه في حال جرى تمديد الهدنة فإن الأمور ستكون قد سلكت مساراً صحيحاً، بحسب ما ذكرت رويترز.

وكانت حدة القصف في حلب شمالي سوريا، قد تراجعت الاثنين، بعد ليلة ساخنة الأحد، شهدت غارات جوية وقصفا متبادلا بين الجيش السوري والفصائل المعارضة المسلحة.

وفيما يخص الشأن الدولي، قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، الثلاثاء، إن جندياً أمريكياً قتل في شمال العراق.

وقال كارتر، للصحفيين في شتوتغارت بألمانيا، إن الجندي لقى حتفه أثناء عملية قتالية، وأن "هذه خسارة فادحة جداً"، وفقاً لـ"رويترز"

ولم يذكر كارتر تفاصيل عن الجندي ولكنه قال إن الواقعة حدثت قرب أربيل شمالي العراق.

وزار نائب الرئيس جو بايدن بغداد الأسبوع الماضي لحث مسؤولي الحكومة العراقية على تسوية نزاعاتهم السياسية، وتركيز جهودهم بدلا من ذلك على إلحاق الهزيمة بتنظيم داعش.

وتمارس إدارة أوباما ضغوطاً لبذل مزيد من الجهود ضد التنظيم المتطرف، الذي تباطأت وتيرة اجتياحه للعراق.

وعلى صعيد آخر، وافقت المحكمة العليا في المجر، على إجراء استفتاء طرحته الحكومة على خطة الاتحاد الأوروبي لفرض حصة بإعادة توطين اللاجئين والمهاجرين.

ويشكل الاقتراع محاولة من قبل رئيس الوزراء فيكتور أوربان، في سعيه إلى تأكيد الدعم السياسي لموقفه تجاه المهاجرين، الذي يحظى بشعبية واضحة، وفقاً لـ"أسوشيتد برس".

ويطرح الاستفتاء سؤال: هل تريد أن يفرض الاتحاد الأوروبي توطينا إلزاميا للمواطنين غير المجريين في المجر حتى دون موافقة البرلمان؟

وصرح أوربان في وقت سابق بأن التصويت بـ"لا" سيكون "لصالح استقلال المجر"، علما أن الاستفتاء سيكون نافذا في حال تجاوز معدل الإقبال 50 في المئة.

وصدر قرار المحكمة المجرية، الثلاثاء، بعد إطلاق 4 مناشدات ضد قرار لجنة الانتخابات الوطنية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook