الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دراسة: كثرة استخدام "تويتر" و"فيس بوك" تُسبب الغباء

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

كشفت دراسة أن سرعة انتشار المعلومات وسهولة الحصول عليها في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر، فيسبوك وغيرها) قد تؤثر سلباً على القدرات التحليلية لدى الأشخاص الذين يستخدمونها بكثرة، وتفسد قدرة الفرد على التفكير.

اضافة اعلان

وركزت الدراسة التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، على تأثير الشبكات الاجتماعية على أسلوب التعلم والتفكير لدى الإنسان، واعتمد في ذلك على طرح أسئلة منطقية على المتطوعين، ومن ثم تجميعهم في مجموعات من عشرين شخصاً، وإعادة طرح الأسئلة ذاتها.

وأشرف على الدراسة الدكتور إياد رهوان العضو في معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، وقام بإجرائها بالتعاون مع جامعة إدنبرة البريطانية.

ومع مراقبة تغيير الأفراد لأجوبتهم بحسب "الشبكة" التي يتواجدون فيها، لاحظ أن هناك اعتماد على "نسخ" المعلومة من المحيط، أكثر من القدرة على تحليل البيانات والتمسك بالإجابة الشخصية، كما تقترح الدراسة أن كثافة المعلومات التي يحصل عليها مستخدمو الشبكات الاجتماعية، قد يعطي تصوراً أنها ترفع من معدل الذكاء، ولكن الحقيقة أن النتيجة سطحية جداً بحسب الدراسة.

وما يترك أثراً سلبياً من الشبكات الاجتماعية هو اعتياد المستخدم على الوصول السهل إلى المعلومات المطلوبة، وذلك يجعل الذاكرة تتركز على أسلوب الحصول على المعلومة، دون تثبيت المعلومات المستقاة بشكل واضح ومركز. وبناء على هذه المعطيات ينصح الدكتور رهوان بأن يجري المستخدمون بحثاً تفصيلياً معمقاً في موضوع واحد بين الحين والآخر. وهذه ليست الدراسة الأولى التي تطرح موضوع الأثر السلبي لسرعة انتشار المعلومات إلكترونياً على النشاط الذهني للمستخدم.

وأكدت دراسة أخرى نشرت في مجلة Science أن مواقع البحث على الإنترنت كـ"جوجل" تجعل من الصعب علينا أن نتذكر الحقائق، وترى أننا نميل لأن ننسى الأشياء التي نظن أننا سنبحث عنها مجددا على الإنترنت.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook