الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

8 أطعمة غنية بفيتامينات «ب» لدعم وظائف الجسم

فوائد فيتامين ب1 الثيامين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- وكالات:

اضافة اعلان

تعمل مجموعة فيتامينات "ب" بشكل جماعي وفردي في كل خلية داخل الجسم، وتؤدي وظائف عديدة منها مساعدة الجسم على الإفراج عن الطاقة التي يحصل عليها من الكربوهيدرات والدهون والبروتين.

إليك أهم مصادر كل فيتامين من هذه المجموعة:

1- الثيامين:

يعتمد الجسم على فيتامين "ب1" أو الثيامين لتنظيم الشهية، ودعم عملية التمثيل الغذائي، أفضل مصادر الثيامين: اللحم والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والبازلاء الخضراء والعدس والمكسرات.

2- الريبوفلافين:

يغذّي فيتامين "ب2" أو الريبوفلافين البشرة ويمنحها النضارة، أفضل مصادر للفيتامين: منتجات الألبان والهليون والسبانخ والدجاج والسمك والبيض.

3- النياسين:

يعزّز فيتامين "ب3" أو النياسين صحة الأعصاب والقلب والأوعية الدموية، ويساعد على إنتاج‏ الطاقة، أفضل مصادر الفيتامين: الدجاج والديك الرومي والسلمون والتونة والبقول والفول السوداني والخبز الأسمر.

4- حمض الفوليك:

فيتامين "ب9" أو حمض الفوليك هام لخلايا الدم الحمراء، ووظائف الجهاز العصبي، أفضل مصادر حمض الفوليك: الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والفواكه الطازجة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والقمح الكامل.

5- فيتامين "ب6":

يدعم هذا الفيتامين نمو خلايا الدم الحمراء جديدة من أهم مصادره: الموز والدواجن والأسماك والخضراوات الورقية الخضراء والبطاطس.

6- فيتامين ب12:

يلعب هذا الفيتامين دوراً أساسياً في عملية التمثيل الغذائي، ويوجد في مصادر غذائية عديدة، لذلك يمكن الحصول عليه بمجرد تنويع الطعام، من أهم مصادره: المنتجات الحيوانية والمأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر وبلح البحر والسلمون ومنتجات الصويا والحبوب.

7- البيوتين:

لفيتامين "ب7" أو البيوتين دور هام في تنظيم نسبة السكر بالدم، وصحة البشرة، وصحة الأجنة وقت الحمل. أهم مصادر البيوتين: الكبد وصفار البيض والسلمون والأفوكادو.

8- حمض البانثونيك:

ينظّم فيتامين "ب5" أو حمض البانثونيك وظائف الإنزيمات، ويوجد في مجموعة واسعة من الأطعمة أهمها: البقول والبطاطا الحلوة والفطر (المشروم) والبروكلي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook