الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أوغندا تستأنف تصدير عمالتها المنزلية للمملكة

Untitled-2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تستأنف الحكومة الأوغندية تصدير عمالتها المنزلية إلى المملكة، المتوقفة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعد خلافات حول تطبيق شروط الاتفاقية الموقعة بين الجانبين، وفقاً لـ"الاقتصادية".

اضافة اعلان

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" قولها: إن الاجتماع الذي دار بين المسؤولين في وزارتي العمل للبلدين الأسبوع الماضي خرج بأهمية تفعيل أعمال اللجنة المشتركة والمنصوص عليها في الاتفاقية لإنهاء جميع الخلافات التي تنشأ بعد توقيعها.

وأضافت: إن الجانب الأوغندي سيقوم بتسهيل تصدير العمالة المنزلية إلى السعودية، بعد أن طرحت المشكلات والأسباب التي أدت إلى توقف الاستقدام، مشيرةً إلى أنه تم الاتفاق بين الطرفين على حل كل العوائق خلال الأسابيع المقبلة، حيث يتوقع أن يتم اجتماع للجنة المشتركة بين وزارتي العمل في البلدين في العاصمة الأوغندية كمبالا.

وتابعت المصادر: أن الطرفين السعودي والأوغندي اتفقا على عدم عودة الوفد السعودي الذي يمثل اللجنة المشتركة بين البلدين، إلا بعد حل جميع العوائق التي تعترض انسياب العمالة المنزلية، على أن يتم جميع ذلك خلال الشهر الحالي، وتستأنف عملية الاستقدام من جديد خلال شهر يونيو المقبل.

وأشارت إلى أن الجانب الأوغندي أكد لنظيره السعودي، أنه بعد توقيع الاتفاقية لم يتم الالتزام بتنفيذ بنود الاتفاقية وطريقة تفعيلها بالشكل الصحيح، وبدأت عملية الاستقدام بشكل مباشر وبطريقة عشوائية دون الالتزام بحماية العاملات الأوغنديات، ودون وجود أية آلية واضحة، فيما شدد الجانب السعودي على التزامه بالاتفاقية وحل جميع العوائق التي أدت لإيقاف استقدام العمالة المنزلية الأوغندية.

يذكر أن الحكومة الأوغندية أصدرت قراراً قبل ما يقارب ستة أشهر بإيقاف تصدير عمالتها المنزلية إلى السعودية، وأرجعت السبب في حينه إلى أنه جاء بعد مراجعة الإجراءات والخطوات الخاصة بتصدير عمالتها للسعودية، إضافة إلى أوضاع العمالة المنزلية التي أشارت إلى أنها تعاني سوء معاملة لا يتفق مع الأنظمة والقوانين.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook