الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير يقدم نصائح للأسرة لاكتشاف إدمان أبنائها على الحشيش أو الكبتاجون

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – الرياض:

أوضح خبير الأمم المتحدة لعلاج حالات الإدمان عبدالإله الشريف، في محاضرته عن دور الأسرة في وقاية الأبناء من المخدرات، أن الأسرة تعد النواة الرئيسة في وقاية الأبناء من آفة المخدرات وتأتي حماية الأبناء وتحصينهم من واقع التربية التي تتبعها الأسرة.

اضافة اعلان

وقال الشريف: "لا شك أن الأبناء يتعلمون الاقتداء بالنموذج عبر تقليد السلوك اللفظي والحركي، والحماية الفكرية من السلبيات والتغذية الفكرية الإيجابية بمعنى التوعية والتثقيف لكل ما هو سلبي تجاه الوقوع في براثن المخدرات سواء كان من أصدقاء أو مروجين، أو حتى عبر طريق آليات العولمة الجديدة التي تظهر بما تسمى بالتكنولوجيا الحديثة".

وأضاف وفقاً لصحيفة "الرياض"، أن الحماية السلوكية عبر القدوة الجيدة والنموذج الإنساني يظهر في صورة الوالدين من خلال التعامل السلوكي الذي يقوم على التعليم اللفظي والحركي، بمعنى أن يكون هناك موازنة بين السلوك اللفظي والحركي حتى يكون النضج الانفعالي، هو السمة السائدة بين أفراد الأسرة.

وتابع قائلاً: "تأتي المعاملة الوالدية على ستة مراحل وهي الدلال الزائد، والقسوة الزائدة، والتذبذب في المعاملة، والحرمان، وثقافة الحوار بين الأبناء، وتوزيع الأدوار داخل الأسرة".

وأكد أنه يمكن الاكتشاف المبكر فيما يتعلق بتعاطي حبوب الكبتاجون إذا رأى الوالد أو المربي بعض العناصر مثل شرب الشاهي والتدخين بشراهة وبشكل غير طبيعي، وانعدام الشهية للأكل، والسهر طول الليل والنوم بشكل غير طبيعي في النهار، والثرثرة وكثر الكلام وعدم الاستقرار في مكان واحد، والانفعال الزائد، وحركات لا إرادية في اليدين والوجه.

وأوضح أن الاكتشاف فيما يتعلق بتعاطي الحشيش يكون عبر احمرار العينين، أو العزلة عن الأهل، أو عند وجود مكان جلوسه أو في سيارته أو في مكان نومه ورق الشم وقطف من السجاير، أو رعشة اليدين، والإهمال في الملبس وعدم التركيز الذهني، أو عدم الاهتمام بالدراسة أو العمل والتغيب بحجج واهية، والمكالمات السرية مع أصدقاء السوء، أو الهلاوس السمعية والبصرية، أو طلب مبالغ مالية وسرقة الأشياء، أو الشك بالأهل أو الأخوات أو الزوجة.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook