الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«علماء المسلمين» تتهم القوات العراقية والأمريكية مجدداً بإبادة المدنيين في الفلوجة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

أصدرت الأمانة العامة، لهيئة علماء المسلمين بالعراق، بياناً بشأن سياسة استهداف المدنيين في الفلوجة وقتلهم ظلماً وعدواناً.

اضافة اعلان

وأعلنت الأمانة، في بيانها، أن نحو 21 مدنياً بينهم أطفال ونساء، قُتلوا وأصيبوا؛ جرّاء ضربات جوية نفذتها طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، على أحياء متفرقة من مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار.

وأضاف البيان، أن مدينة الفلوجة المنكوبة تعيش تحت وقع القصف الجوي والمدفعي اليومي الذي تنفذه القوّات الحكومية وقوّات التحالف الدولي، في ظل حصار خانق مفروض عليها منذ سنتين، حيث أدى ذلك إلى تفاقم الوضع الإنساني نتيجة النقص الحاد في الغذاء والدواء، وبلغ عدد الضحايا بحسب الإحصاءات الرسمية إلى سقوط (9344) قتيلاً وجريحاً معظمهم من النساء والأطفال.

وأكَّد البيان، أن هذه الجرائم المرتكبة تدلل على السياسة المتبعة من قبل قوات التحالف بقيادة أمريكا والقوات الحكومية في استهداف المدنيين وجعلهم مرمى لصواريخهم وقذائفهم، وإن قطعان هذه الجيوش وطائراتها لديها الضوء الأخضر في القتل خارج ساحات الاشتباك والمواجهة، فغالبية ضحاياها من المدنيين المحاصرين؛ الأمر الذي يفضح نمط الأخلاق المتبعة في هذه الحرب الشعواء على مدينة محاصرة.

واعتبرت الأمانة العامة، في بيانها، أن ما يجري مخالفة صريحة وواضحة لمواد القانون الدولي الذي يتبجح هؤلاء بالادعاء به، ومن أبرزها مخالفة المادتين ٣٢ و٣٣ من اتفاقية جنيف الرابعة، التي تنص على وجوب حماية المدنيين، وتجنيبهم ويلات الحرب ولاسيما النساء والأطفال، وعدم استهدافهم أو التهاون في ذلك وإن وقع خطأ.

واختتم البيان أن المنهج التدميري وما نراه من الإبادة الجماعية الذي تنفذها هذه القوات باتت هي السمة البارزة في يوميات هذه الحرب الظالمة التي تتعمد الخطأ، وتسرف فيه.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook