الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

‫الصحة تتبنى أنظمة لتقليل ملح الطعام.. وزيادة مستوى فيتامين (د) في الألبان‬

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - بدر العبد الرحمن:

بادرت وزارة الصحة إلى عقد ملتقى لسبع جهات حكومية يهدف إلى وضع استراتيجيات وطنية تعمل على تبني أنظمة وسياسات وإجراءات لتحسين نمط الحياة الصحية في المجتمع السعودي وخفض معدل انتشار الأمراض المزمنة وتقليل العبء الوطني من أمراض السكري وأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم نسباً عالية.

اضافة اعلان

وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود وزارة الصحة ودورها الفاعل في الحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، وتزامناً مع الدعوات التي تنادي بها المنظمات والهيئات الصحية الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والتي أوصت بتبني أنماط الحياة الصحية من خلال وضع استراتيجيات وطنية لتقليل معدلات استهلاك ملح الطعام في كل دولة وبمعدل 30% بحلول عام 2025م. حيث تشير التعديلات إلى أن خفض استهلاك ملح الطعام إلى (5) جرام يومياً يؤدي لخفض معدل الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 23% وخفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين بنسبة 17%.

وأبدت الجهات كافة تأييداً كبيراً لجهود وزارة الصحة وسعيها لاعتماد أنظمة وسياسات تساهم بإذن الله في خفض معدل انتشار الأمراض المزمنة على المستوى الوطني وأكدت مساندتها لكافة الإجراءات والخطوات المتخذة بهذا الخصوص والعمل على تضافر وتكامل الجهود خدمة للصالح العام.

وتدعم وزارة الصحة أهمية العمل والتدخل على المستوى المجتمعي العام (mass intervention) وخصوصاً مع الجهات الحكومية وجمعيات المجتمع المحلي لزيادة دعم رؤى الوزارة نحو تحقيق مجتمع واعي صحياً يدرك الارتباط بين الغذاء والصحة وعوامل خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة وتبني أنظمة وسياسات تعزز من الحد من الإصابة بالأمراض المزمنة.

وبناء على هذه المعطيات سيقوم ممثلو الجهات الحكومية السبع (الصحة، الشؤون البلدية والقروية، الزراعة، الثقافة والإعلام، التجارة والصناعة، الغذاء والدواء، صوامع الغلال ومطاحن الدقيق) خلال الشهر القادم بدراسة هذه المواضيع والإطلاع على تجارب الدول، وكذلك ما أوصت به منظمة الصحة العالمية، وذلك بهدف التقليل التدريجي للملح والدهون بالأغذية، وإلزامية البطاقة الغذائية على كافة المنتجات الغذائية وإضافة الفيتامينات للأغذية وسيعمل المجتمعون على الخروج بتوصيات إستراتيجية تخدم الأهداف التنموية الصحية للمملكة.

وتخطط وزارة الصحة مع الجهات الأخرى ذات العلاقة إلى تبني أنظمة لتقليل ملح الطعام (كلوريد الصوديوم) بإطلاق ورشة عمل مشتركة مع الجهات المعنية والشركات الكبرى ومصنعي الخبز للالتزام بتخفيض ملح الطعام بنسبة 10% كمرحلة أولية على أن تليها مراحل لاحقة للوصول للهدف الموصى به عالمياً وهو 30% خاصة وأن ملح الطعام يعتبر أحد أهم العوامل المسببة لارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين وتقدر نسبة الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين في المملكة بحوالي 42% من مجموع الوفيات.

كما ترى الوزارة أهمية رفع زيادة مستوى فيتامين (د) في الألبان ومشتقاته بعد دراسة متأنية مع الجهات المختصة وإجراء مسح ميداني بما يتناسب مع احتياجات المجتمع السعودي حيث أظهرت النتائج الميدانية للمسح الوطني للمعلومات الصحية للأمراض غير السارية في المملكة للعام 1434هـ أن نسبة 50% من السكان لديهم نسبة فيتامين (د) أقل من المستوى المقبول.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook