الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزعاق»: اليوم بداية موسم الكنة ويستمر 40 يوماً

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

قال الخبير الفلكي الدكتور خالد بن صالح الزعاق: إن اليوم الاثنين أول موسم الكنة، والذي يتسم بأمطار تتصف بالغزارة مصحوبة بحبات برد ومشوبة بقصف الرعد ووميض البرق وهي آخر الأمطار الصيفية، مشيراً إلى أنها أمطار تطيل فترة اخضرار الربيع ولا تنبت نباتات جديدة.

اضافة اعلان

وتعرف الكنة بأنها لفظة مأخوذة من الشيء المكنون أي المخفي، ومنه الكنز المكنون وهو الشيء الغالي المخفي وتسمى الكنة أو كنة الصيف أو كنة الثريا، وهو الموسم الفاصل بين الصيف الهازل والصيف الجاد.

وأضاف الزعاق أنه في موسم الكنة تزدهر الأشجار الشوكية مثل: العنظوان والحرض والشفلح، وكذلك باصفرار بطون الضبان، والكنة من بين مواسم السنة تتصف بالمفاجآت من حرٍ ومطرٍ وغبارٍ ومدتها 40 يوماً.

وأشار إلى أن موسم الكنة يبدأ شمال الهند يصدر منخفضاً جوياً يسير عكس عقرب الساعة، ويمر بمحاذاة بحر قزوين وصحراء إيران الملحية، ثم إذا وصل إلى المملكة يضغط عليه جو البحر الأبيض المتوسط فيرتد إلينا بشكل ريح شمالية غربية قادمة من الصحراء مثيرة للغبار والأتربة، وهذا ما سنعيشه خلال الأيام المقبلة - بمشيئة الله- وفيه تنضج الضبان، وتهيج العقارب وجميع الهوام السامة وتخرج من مخابئها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook