الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

العالم يترقب «رؤية المملكة».. خطة التحرير من الاعتماد على النفط

methode-times-prod-web-bin-bb35f8f4-08bd-11e6-88d9-e8ff08e2a4bf
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - ترجمة:

يترقب الإعلام الدولي والمستثمرون في الداخل والخارج الإعلان عن "رؤية السعودية 2030" والتي تعد خريطة طريق لمرحلة ما بعد النفط.

اضافة اعلان

ونشرت وكالة "رويترز" للأنباء في نسختها الإنجليزية تقريراً تحدث عن انتظار المواطنين للإعلان الحكومي عن خطة تحرير المملكة من الاعتماد على النفط؛ وهو الأمر الذي قد يحل مشكلات عميقة الجذور.

وأشارت إلى أن ولي ولي العهد سيعلن غداً الاثنين عن رؤية المملكة 2030 التي من المتوقع أن تضع أهداف المملكة لـ15 عاماً قادمة وأجندة سياسية واسعة لتحقيق تلك الأهداف.

وذكرت أن التفاصيل الاقتصادية الخاصة بالرؤية وحزمة من الإصلاحات المتعلقة بالميزانية فضلاً عن تغييرات تنظيمية ومبادرات أخرى للسنوات الخمس القادمة تحت مسمى خطة التحول الوطني من المتوقع أن يعلن عنها من 4 إلى 6 أسابيع لاحقاً.

وقالت "رويترز" في تقرير آخر: إن سوق الأوراق المالية السعودية "تداول" ارتفع بشكل قوي الأحد بحجم تداول ضخم، حيث عززت أسعار النفط أسهم البتروكيماويات.

ونقلت "رويترز" عن مديري صناديق استثمارية أن بعض المستثمرين المحليين في السعودية ربما قاموا بشراء الأسهم؛ بسبب الحملة الإيجابية المعلنة المحيطة بالإعلان المرتقب عن "رؤية السعودية 2030".

من جانبها، قالت شبكة "بلومبرج" الأمريكية: إن الأسهم السعودية قادت الصعود الذي تمتعت به معظم أسواق المال الخليجية، الأحد، مع استعداد المملكة للإعلان عن خريطة طريق لمرحلة ما بعد النفط.

وأشارت إلى أن سوق الأوراق المالية "تداول" ارتفع مؤشرها 1.7% وهو أعلى ارتفاع من أكثر من شهر.

ونقلت عن "سباستين هينين" مدير إدارة الأصول في "The National Investor" بأبوظبي أن الأخبار الرئيسية ستتعلق بالإعلان عن خطة التحول في السعودية غداً، مضيفاً أن المستثمرين ومن بينهم نحن ننتظر حتى نعرف ما هي الخطة وما هو تأثير الإعلان على الأسواق؛ لذلك فالمستثمرون الآن في وضع "ننتظر ونرى".

وأشارت الشبكة إلى أن الارتفاع الذي حدث في سوق الأسهم السعودية رفع قيمة التداول إلى أعلى مستوى في 8 أشهر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook