الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أخصائي: قلة تناول المياه ترفع مخاطر الإصابة بحصوات الكلى

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

قال الدكتور حسام فارس، أخصائي أمراض الباطنة وأمراض الكلى بجامعة الأردن، إن حصوات الكلى من الإصابات المنتشرة بين الجميع، إلا أنها تزداد لدى الرجال فوق سن الأربعين، والسيدات فوق الخمسين، مضيفا أن تلك الإصابة من الأمراض التي يمكن أن تعود بعد انتهائها.

اضافة اعلان

وأوضح "فارس" أن أعراض الإصابة بحصوات الكلى تظهر بالآلام في أحد جانبي البطن، وقد يكون في كلا الجانبين، بالإضافة إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو نزول دم بالبول، مؤكدا أنه على عكس ما يتخيل الكثيرون، فكلما كان حجم الحصوة كبيرا كلما قل الألم، وذلك بسبب قلة حركتها، مشيرا إلى أن التهاب المسالك البولية والشعور بالحرقان عند التبول من الأمراض التي تصاحب الحصوات على الكلية.

وأضاف "فارس" أن هناك عدة أنواع من الحصوات، حيث تتكون من ترسب المواد الزائدة بالجسم، فهناك الحصوات التي تتكون من الكالسيوم، وهى الأكثر انتشارا بين المصابين، وهناك حصوات تتكون من الفوسفات، وأخرى من اليورك، وهناك حصوات تتكون من الأمونيا.

وعن أسباب تكون الحصوات الكلى، يؤكد "فارس" أن العامل الوراثي أحد الأسباب الرئيسية لتكون الحصوات على الكلى، حيث إن 20% ممن يعانون من حصوات على الكلى عانى أحد والديه من نفس الإصابة، بالإضافة إلى أن كل نوع من أنواع الحصوات يكون له أسباب خاصة به، وبالتالي تختلف طرق علاجه.

وأوضح أخصائي أمراض الباطنة وأمراض الكلى بجامعة الأردن أن من الأسباب العامة التي تسبب تكون حصوات الكلى، قلة تناول المياه مما يسبب زيادة ترسبات أو السميات بالبول، ومن ثم الكلى، ويعتبر لون البول الفاتح دليلا على تناول الإنسان المياه بكميات معتدلة، وفى الطبيعي يحتاج الإنسان إلى لترين من المياه يوميا، مشيرا إلى أن بعض أدوية الفيتامينات التي تعطى لبعض المرضى، خاصة فيتامين د، يسبب زيادة ترسب الكالسيوم بالدم، أو تناول أدوية الحموضة التي تزيد من نسبة الكالسيوم بالدم.

وأضاف "فارس" أن حدوث أي مشكلة بالغدة الدرقية يؤدى إلى الإصابة بزيادة الكالسيوم بالدم، أو بسبب وجود التهابات مزمنة في الأمعاء، مشيراً إلى أن علاج تلك الإصابة يتم من خلال بعض الأدوية العلاجية، والتي تعمل على إذابة تلك الحصوات، أو من خلال جراحة المناظير، والتي تعمل على تفتيت تلك الحصوات.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook