الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بطاقة «كفاءة الطاقة للغسالات».. الحد الأدنى 4 نجمات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- واس:

تعمل بطاقة "كفاءة الطاقة"، على إثراء معرفة المستهلك، وتزويده بالمعلومة الفنية للأجهزة التي يرغب شراءها، (أجهزة التكييف، الثلاجات - المجمدات والغسالات إضافة إلى السيارات)، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية، وكفاءتها في الاستهلاك.

اضافة اعلان

وتأتي البطاقة التي تصدرها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بشكل إلزامي على جميع أجهزة التكييف (السبليت والشباك) أقل من 70،000 وحدة حرارية بريطانية، والثلاجات - المجمدات والغسالات، بهدف بيان الأجهزة الأكثر ترشيداً وكفاءة في استهلاك الطاقة، لتكون أحد العناصر الأساسية في المفاضلة بين الأجهزة عند الشراء.

وتختص "بطاقة الغسالات" التي حدّثتها الهيئة مؤخراً وفق المواصفة القياسية رقم 2013/2692 بالغسالات المنزلية فقط ذات السعة 12 كجم فأقل.

وتضم البطاقة تعريفاً بالعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وشعار الهيئة الجديد، ورمز (QR)، ولوحات العرض التي تتضمن استهلاك السنوي التقريبي من الكهرباء، والصيغة النظامية بعدم إزالة أو تغطية أو العبث ببطاقة كفاءة الطاقة.

وتؤكد "بطاقة كفاءة الطاقة " الخاصة بالغسالات أن الحد الأدنى لعدد النجمات هو أربع نجمات، وكلما كلما زاد عدد النجوم زاد مستوى الكفاءة في استهلاك الكهرباء.

ويمكن التأكد من صحة البطاقة باستخدام برنامج (تأكد) الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على أجهزة الجوال الذكية الحديثة، للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، وسريان مفعول علامة الجودة السعودية.

وتكمن فكرة التطبيق في مسح الكود (QR) في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR)، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد"، إضافة إلى وجود خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook