الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الطب البديل» يحذر من مُدّعي العلاج الشعبي: ممارسات خاطئة تؤدي لمضاعفات خطيرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

حذّر المركز الوطني للطب البديل والتكميلي التابع لوزارة الصحة من مدّعي العلاج الشعبي الذين يمارسون العلاج بصورة غير نظامية، ويروجون لممارساتهم العلاجية من خلال رسائلهم الدعائية المضللة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، ووسائل الإعلام الأخرى، مستغلين حاجة المرضى للشفاء من خلال بيع الوهم لتحقيق مكاسب مادية.

اضافة اعلان

وأوضح المركز، في بيان له اليوم، أن الممارسات التي تم تداولها مؤخراً في العديد من وسائل الإعلام، مثل: استخدام المطرقة في علاج فقرات الظهر، وإدّعاء علاج شعبي للفشل الكلوي، والعلاج بالطاقة وغيرها من الممارسات والادّعاءات العشوائية الخطرة التي لا يوجد لها أساس علمي يثبت جدواها، علاوة على أن مدّعي العلاج بها لا يحملون مؤهلات علمية معتمدة أو ترخيصاً رسمياً من المركز الوطني للطب البديل والتكميلي, وقد يتسبب هؤلاء المدّعين بمضاعفات خطرة نتيجة ممارساتهم الخاطئة.

وأكد أنه يقوم بمتابعة ورصد مدّعي العلاج بشكل مستمر، ويقوم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإيقافهم ومحاسبتهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

وشدّد البيان على ضرورة أخذ المعلومات من المصادر العلمية الموثوق بها, آملاً من المجتمع التوقف عن التعامل مع مدّعي وتفادي ما قد يلحقونه بهم من مخاطر ومضاعفات، والإبلاغ عنهم أو الاستفسار عن ممارساتهم من خلال البريد الإلكتروني للمركز ([email protected] ) أو على حساب تويتر(@NCCAM_SA).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook